الفوائد الرجالية - صفحه 450

الوالد المحقّق :
لم أظفر على توثيقه في غير الحسن بن القاسم بن فهر بن شمون ، وعمرو بن أبي المقدام ، وسالم بن عبدالرحمن في ترجمة ابنه عبدالرحمن / 93 / بن سالم ، وأحمد بن الحسين بن سعيد بن حمّاد بن سعيد بن مهران الملقّب بدندان .
أقول : إنّه أكثر ممّا استوفاه كما ظفرت عليه .
وأيضا إنّه ذكر الشيخُ الغضائريَّ في كتاب الرجال في باب مَن لم يرو عن أحد من الأئمّة بهذه العبارة ـ نقلاً ـ :
الحسين بن عبيداللّه الغضائري ، يكنّى أبا عبد اللّه ، كثير السماع عارف بالرجال ، وله تصانيف كثيرة ذكرتها في الفهرست . ۱
أقول : لم أجد ذكره في الفهرست بتلك الكيفية . نعم ، يقع ذكره فيه على سبيل الاستطراد ، فالظاهر ـ كما ذكر في المعراج ـ أنّه :
ترجمته كانت موجودة في مسودّته ثمّ سقطت من قلم الناسخين ـ قال : ـ وإلاّ فكتاب الفهرست الذي بأيدينا خلا عن ترجمته أصلاً ، مع أنّا قد تتبّعنا من نسخه ما تيسّر لنا الوقوف عليه .
كما قال الخلاصة : «[إنّ] جابر بن يزيد الجعفي الكوفي ثقة في نفسه ، ولكن جُلّ من روى عنه ضعيف» . ۲ وقال في حسين بن القاسم بن أيّوب بن شمّون : «ضعّفوه وهو عندي ثقة ، ولكن بحث فيمن يروي عنه» . ۳
وقال [في] ليث بن البختري المرادي :
أبو بصير ، يكنّى أبا محمّد ، كان أبو عبد اللّه عليه السلام يتضجّر به ويتبرّم ، وأصحابه مختلفون في شأنه ـ قال : ـ وعندي أنّ الطعن إنّما وقع على دينه لا على حديثه ، وهو عندي ثقة . ۴

1.رجال الطوسي ، ص۴۲۵ ، رقم ۶۱۱ ، بدون وصف : «كثيرة» .

2.خلاصة الأقوال ، ص۹۴ ، رقم ۲ .

3.نفس المصدر ، ص۵۲ ، رقم ۲۵ .

4.نفس المصدر ، ص۲۳۴ .

صفحه از 490