الفوائد الرجالية - صفحه 452

الزراري وأبوالقاسم جعفر بن محمّد بن قولويه وأبو فهد هارون بن موسى التلعكبري ۱ وأبو عبد اللّه بن أبي رافع الصيمري وأبوالمفضل بن شيبان ، كلّهم عن محمّد بن يعقوب . ۲

1.قوله : «التَّلَّعُكْبري» ضبطه العلاّمة رحمه الله في الإيضاح نقلاً «بالتاء المنقّطة فوقها نقطتين واللام المشدّدة والعين المهملة المضمومة [والكاف الساكنة] والباء المنقّطة [تحتها] نقطة مضمومة والراء» ثمّ قال : «وجدت بخطّ السيد السعيد صفي الدين [محمّد] بن معد : حدّثني برهان الدين القزويني ـ وفّقه اللّه تعالى ـ قال : سمعت السيد فضل اللّه الراوندي رحمه الله يقول : ورد أمير يقال له : عكبر فقال أحدنا : هذا عكبر ـ بفتح العين ـ فقال فضل اللّه : لا تقول هذا، بل قولوا عُكبُر ـ بضمّ العين والباء ـ . وكذلك شيخ الأصحاب هارون بن موسى التلعكبري بضمّ العين والباء ، وقال : بقرية من قرى همدان [يقال لها : ورشد أولاد هذا عكبر ،] ومنهم إسكندر ديربيش بن عكبر ، وكان من الاُمراء الصالحين وممّن رأى القائم عليه السلام كرّات ، وقال فضل اللّه : عكبر ومادي ودينان ودربيش اُمراء الشيعة بالعراق ووجوههم ومتقدّميهم ، وممّن يعقد عليه الخنصر إسكندر المتقدّم ذكره» . [إيضاح الاشتباه ، ص۳۱۵] . وعن فوائد الشهيد الثاني على الخلاصة : «وجدت بخطّ الشهيد رحمه الله خفّف لام التلعكبري في النسب ، قال : عكبر رجل من الأكراد نسب التلّ إليه ، ورأيت ضبطه بخطّه في الخلاصة بالتشديد» . انتهى . وعن تاريخ ابن خلّكان «أنّها بليدة على دجلة فوق بغداد بعشرة فراسخ خرج منها جماعة من العلماء» . قال في المعراج : «وحينئذ ممكن أن يكون التلّ اُضيف إلى هذه القرية أو البُلَيدة ، لكنّه مخالف لما في الإيضاح» . انتهى . وعن القاموس : «عكبراء ـ بفتح الباء ويقصر ـ : قرية ، والنسبة عكبراوي وعكبري» انتهى . منه عفي عنه . انظر رسائل الشهيد الثاني ، ج۲ ، ص۱۰۶۸ ؛ الأنساب للسمعاني ، ج۴ ، ص۲۲۱ ولم أعثر عليه في تاريخ ابن خلّكان كما نسبه المصنّف ؛ القاموس المحيط ، ج۲ ، ص۹۴ .

2.الاستبصار ، ص۷۳ ، ح۱۲۲۳ .

صفحه از 490