الفوائد الرجالية - صفحه 462

الفائدة الرابعة والعشرون

بيان في «أسند عنه» الواقع في كثير من التراجم في الرجال

قد أكثر الشيخ في الرجال ۱ في التراجم «بقوله أسند عنه » ولكن كثرة ذكره مختصّ باب أصحاب الصادق عليه السلام بل قيل : إنّه لم يذكره في غيره ، ولكنّه ليس على ما ينبغي ؛ فإنّه ذكر أيضاً في ترجمة حمّاد بن راشد مع ذكره في أصحاب الباقر ۲ عليه السلام ، وربّما ذكره العلاّمة في الخلاصة فيترجمة يحيى بن سعيد بن قيس الأنصاري ۳ ، ولكن جعل الشيخ محمّد ذلك منه من العجلة والاشتباه .
وعن العلاّمة المجلسي أيضاً أنّه ذكر في ترجمة ابن أرقم : وقيل : إنّ الذين قال الشيخ في حقّهم : «أسند عنه» من الرواة في رجاله مائة وستّون وسبعة ، كلّهم من أصحاب الصادق عليه السلام إلاّ رجلين منهم ؛ فإنّهما من أصحاب الصادق والباقر عليهماالسلام ، وهما بكر بن كرب الصيرفي ومعاذ بن مسلم .
وذكر بعض أصحابنا أنّ ما ذكره «أسند عنه» في أصحاب الصادق عليه السلام أكثر من ثلاثمئة رجل .
وبالجملة ؛ قد اختلفوا في المقصود به / 97 / على أقوال :
أحدها : أنّه سمع عنه الحديث على وجه الاستناد أي الاعتماد ، كما عن العلاّمة البهبهاني في فوائده الاُصوليّة وتعليقاته الرجاليّة ، ۴ وتبعه المحقّق القمي في القوانين ، ۵ فإنّه مال عند الكلام في تعداد أسباب الوثاقة ـ ومنها قولهم «أسند عنه» ، بمعنى سمع منه

1.رجال الطوسي ، ص۱۳۲ ، رقم ۱۳۶۰ ؛ ۱۵۵ ، رقم ۱۶۹۷ ؛ ۱۵۶ ، رقم ۱۷۲۰ وغيرها .

2.رجال الطوسي ، ص۱۳۲ ، ۱۳۶۰ .

3.خلاصة الأقوال ، ص۴۱۶ ، رقم ۱ .

4.الفوائد الرجالية للبهبهاني ، ص۳۱ .

5.قوانين الاُصول ، ص۴۸۶ .

صفحه از 490