الفوائد الرجالية - صفحه 466

الاستبصار خصوصاً روايات مسندة عن ابن أبي عمير عن أبيالحسن الكاظم عليه السلام .
وقال النجاشي في كتابه : إنّه لقي أبا الحسن موسى عليه السلام ، وسمع منه أحاديث كنّاه في بعضها فقال : يا أبا أحمد . ۱
وأيضاً لم يذكره في أصحاب أبيجعفر الجواد مع أنّه قد أدركه ؛ لهذا الوجه بعينه . وبناءً على هذا الاصطلاح ذُكر في أصحاب أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق عليهماالسلام القاسم بن محمّد الجوهري ، وهو من أصحاب الكاظم عليه السلام لقاءً ورواية ، ولم يلق أبا عبد اللّه عليه السلام اتّفاقاً ، فأورده في أصحاب الكاظم عليه السلام على أنّه من أصحاب اللقاء والرواية جميعاً ، فقال : «القاسم بن محمّد الجوهري له كتاب ، واقفي» ، ۲ وفي أصحاب الصادق عليه السلام على أنّه من أصحابه لا لقاءً له وسماعاً منه ، بل رواية بالإسناد عنه ، فقال : «القاسم بن محمّد الجوهري مولى تيم ، إنّه كوفيّ الأصل ، روى عن عليّ بن أبي حمزة وغيره ، له كتاب» ، ۳ وقال في أصحاب الصادق عليه السلام فيباب الغين : «غياث بن إبراهيم بن محمّد التميمي الأسدي أسند عنه ، وروى عن أبيالحسن عليه السلام » .
قلت : وقال النجاشي في ترجمته : «بصري سكن الكوفة ، ثقة ، روى عن أبيعبد اللّه عليه السلام وأبي الحسن عليه السلام ، له كتاب مبوّب في الحلال والحرام يرويه جماعة» ۴ ولم ينقل به طعناً لا بفساد العقيدة ولا بغميزة ما أصلاً ، وكذا في الفهرست .
فالذي يستبين أنّه غير غياث بن إبراهيم الذي أورده في كتاب الرجال في أصحاب أبيجعفر عليه السلام وقال : «بتري» ، ۵ وأيضاً في أصحاب الصادق عليه السلام في باب العين عبد اللّه ابن مسكان ، وفي باب الحاء حريز بن عبد اللّه السجستاني مولى الأزد ، وفي كتب الأحاديث في أسانيد كثيرة عن عبد اللّه بن مسكان عن أبي عبد اللّه الصادق عليه السلام وعن حريز بن عبد اللّه عن أبي عبد اللّه عليه السلام / 100 / مع أنّه قد صحّ وثبت عن أئمّة الرجال أنّ حريز بن عبد اللّه لم يسمع من أبي عبد اللّه عليه السلام إلاّ حديثاً أو حديثين ، ۶
وكذلك عبد اللّه بن مسكان لم يسمع إلاّ حديث :

1.رجال النجاشي ، ص۳۲۶ ، رقم ۸۸۷ .

2.رجال الطوسي ، ص۳۴۲ ، رقم ۵۰۹۵ .

3.نفس المصدر ، ص۲۷۳ ، رقم ۳۹۴۶ .

4.رجال النجاشي ، ص۳۰۵ ، رقم ۸۳۳ .

5.رجال الطوسي ، ص۱۴۲ ، رقم ۱۵۴۲ .

6.رجال النجاشي ، ص۱۴۴ ، رقم ۳۷۵ .

صفحه از 490