الفوائد الرجالية - صفحه 475

ثمّ إنّه ذكر في المشتركات نقلاً أنّه وقع في الاستبصار رواية فضالة عن ابن مسكان ، وهو سهو ، والممارسة تشهد بتوسّط الحسين بن / 103 / عثمان بينهما ، كما وقع في التهذيب ، ووقع فيهما وفي الكافي رواية الحسين بن سعيد عنه ، وهو سهو ، بل وقع رواية أحمد بن محمّد بن عيسى عنه وهو سهو أيضاً .
أقول : وقد سمعت أنّه وقع رواية فضالة عنه في الرواية الأخيرة أيضاً وهو ممّا يؤيّد الخلاف ، وأيضاً وقع فيهما في كتاب الحجّ فيمن لم يَجد الهدي وأراد الصوم سند هذه صورته : «عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد وعلي بن النعمان ، عن ابن مسكان . ۱
قال في المنتقى :
ووقع في هذا السند نقصان ظاهر ؛ فإنّ قوله فيه : «وعليبن النعمان» معطوف على النضر بطريق التحويل من إسناد إلى آخر ، والحسين يروي بكليهما عن سليمان بن خالد ، وكان يجب إعادة ذكره بعد ابن مسكان ، والعجب من التباس الأمر على الشيخ والعلاّمة هنا ! فجعلا راوي الحديث عن أبي عبد اللّه عليه السلام ابن مسكان ، فتوهّما كون علي بن النعمان معطوفاً على سليمان بن خالد ، فيصير سليمان راوياً عن ابن مسكان وهو ضدّ الواقع ، بل الأمر بالعكس ومقتضٍ لتوسّط النضر وهشام بين الحسين بن سعيد وعلي بن النعمان مع أنّه من رجاله ومن أهل عصره بغير ارتياب .
ثمّ العجب من الشيخ أنّه في التهذيب بعد ورقة وفي الاستبصار بزيادة أورد [ قليلة ] ۲ هذا الحديث بنوع مخالف في الطريق والمتن على وفق الصواب صورته : «سعد بن عبد اللّه ، عن الحسين ، عن النضر بن سويد ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد وعلي بن النعمان ، عن عبد اللّه بن مسكان ، عن سليمان بن خالد» ، ۳ انتهى . ۴
أقول : ومثل ذلك ما رواه عن الحسين بن سعيد عن النضر ، عن هشام بن سالم وعلي بن النعمان ، عن ابن مسكان ، جميعا عن سليمان بن خالد ، قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام

1.الاستبصار ، ج۱ ، ص۴۲۸ ، ح۱۶۵۴ .

2.الزيادة أضفناها من المصدر .

3.الاستبصار ، ج۲ ، ص۲۸۲ ، ح ۱۰۰۱ ؛ و ج۱ ، ص۴۲۸ ، ح۱۶۵۴ .

4.منتقى الجمان ، ج۳ ،ص۳۹۵ .

صفحه از 490