الفوائد الرجالية - صفحه 481

الزوال ثمان ركعات . ۱
ولها نظائر كثيرة كما لا يخفى على المتتبّع ، وأنت خبير بأنّها في غاية البعد عن إفادة المراد ، بل بعضها صريح في الخلاف كما عرفت .
ومن الممكن أن يكون الحال في خبر الذي رواه عمّار في باب صلاة النافلة على هذا المنوال ، فالاستدلال به عليه في غاية السقوط .
نعم ، إنّ الاستدلال به وغير واحد من أخبار التي رواها عمّار يوجب الظنّ بأنّه لم يكن جمعيها من هذا الباب ، بل كان [بعضها] من باب تصرّفات نفسه وسوء فهمه وحدسه ۲ ، / 106 / فحينئذٍ لا مجال للقول بسوء فهمه ، كيف وإنّه لا إشكال في أنّ الظاهر من الخبر ما فهمه كما على هذا المنوال الحال في كثيرٍ ممّا سمعت ، ولم يصرّح أحد فيهم بسوء الفهم ووقوع التهافت والاضطراب.
وبين من يعتمد على روايته : فهو الظاهر من النجاشي ، حيث قال :
عمّار بن موسى الساباطي أبوالفضل مولى ، وأخواه : قيس وصباح رووا عن أبيعبد اللّه وأبي الحسن عليهماالسلاموكانوا ثقات في الرواية . ۳
وهو الظاهر ممّا عن الشيخ في الاستبصار في باب بيع الذهب والفضّة ، حيث قال :
فهذه الأخبار لا تعارض فيها ؛ لأنّ هذه الأخبار أربعة منها الأصل فيها عمّار الساباطي ، وهو واحد ، وقد ضعّفه جماعة من أهل النقل ، وذكروا أنّ ما يتفرّد بنقله لا يعمل عليه ؛ لأنّه كان

1.وفي الكافي في باب قراءة القرآن بإسناده عن أبي هارون المكفوف قال : سأل رجل أبا عبد اللّه عليه السلام وأنا حاضر : كم يقرأ في الزوال؟ فقال : ثمانين آية ، فخرج الرجل فقال : يا أبا هارون ، هل رأيت شيخا أعجب من هذا الذي سألني عن شيء فأخبرته ولم يسألني عن تفسيره؟ هذا الذي يزعم أهل العراق أنّه عاقلهم ، يا أبا هارون ، إنّ الحمد سبع آيات ، وقل هو اللّه أحد ثلاث آيات ، فهذه عشر آيات ، والزوال ثمان ركعات ، فهذه ثمانون آية . والظاهر أنّ المصنّف رحمه الله نقل الرواية مقتضبة كما هي في فرائد الاُصول ، ج۴ ، ص۱۳۱ .

2.في هامش المخطوطة : كما روي في تهذيب الأحكام (ج۲ ، ص۲۴۲ ، ح۹۵۹) في باب فضل الصلاة المفروض بها والمسنون بالإسناد عن عمّار الساباطي قال : كنّا جلوسا عند أبي عبد اللّه عليه السلام بمنى ، فقال له رجل : ما تقول في النوافل؟ فقال : فريضة . قال : ففزعنا وفزع الرجل ، فقال أبو عبد اللّه عليه السلام : إنّما أعني صلاة الليل على رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، إنّ اللّه يقول : «ومن الليل فتهجّد به نافلة لك» .

3.رجال النجاشي ، ص۲۹۰ ، رقم ۷۷۹ .

صفحه از 490