إجازات السيّد عبداللّه‏ شبَّر - صفحه 543

الإجازة الثانية

الإجازة للسيد محمّد تقي القزويني

المجاز: السيّد محمّد تقي بن الميرالمؤمن القزويني (م 1270).
ترجمه آغا بزرك في الكرام البررة (ج 1، ص 229 ـ 231) بقوله:
[كان] من أركان الإسلام ودعائم الدين ومن نوابغ علماء عصره... حضر في كربلاء على شريف العلماء وغيره وفي النجف على السيّد باقر بن أحمد القزويني والمولى إسماعيل العقدائي والسيّد سليمان الطباطبائي اليزدي كما ذكره المولى حبيب اللّه الكاشاني في لباب الألقاب، ويظهر من إجازته الكبيرة التي كتبها للعلاّمة السيّد مهدي القزويني الشهير في 1241 أنّ له الرواية عن السيّد محمّد المجاهد والسيّد عبد اللّه شبّر والميرزا رضا علي خان تلميذ كاشف الغطاء والشيخ أحمد الأحسائي، وتاريخ الإجازة الأخيرة 1224، وقد ذكره أيضاً الشيخ جابر الكاظمي في سلوة الغريب، فقال: إنّه في الحكمة والفقه والاُصول وفنون الكمال على حدّ الكمال، وله يد مباركة في الدعاء يقصده الناس من أقاصي البلدان... وهو ذو كرامة ومن المشهورين.
وذكر تصانيفه.
أجازه في 7 رمضان المبارك سنة 1240 ۱ والإجازة هي:
صورة إجازة السيّد الجليل، العالم الخبير، الفقيه المحدّث السيّد عبد اللّه الكاظميني الشهير بشبّر للسيّد السند العالم العامل الفاضل الحاج السيّد محمّد تقي القزويني ـ أدام اللّه أيّامه ۲ ـ .

1.واعتمدنا في التصحيح على نسخة مكتبة إحياء التراث الإسلامي.

2.هذا العنوان ورد في هامش النسخة هكذا: صورة إجازة العالم المتبحّر السيّد عبد اللّه الكاظمي رحمه الله الشهير بشبّر للسيّد الجليل الحاج السيّد محمّد تقي القزويني ـ سلّمه اللّه ـ .

صفحه از 557