إجازات السيّد عبداللّه‏ شبَّر - صفحه 554

الإجازة الثالثة

الإجازة للشيخ عبد الخالق اليزدي

المجاز: الشيخ عبد الخالق بن عبد الرحيم اليزدي (م 1268) ۱ .
ترجمه آغا بزرك بقوله:
عالم كبير وواعظ جليل، كان من أكابر العلماء في مشهد الرضا عليه السلام بخراسان، ومن المدرّسين المشاهير، كان يدرّس في الموضع المعروف بـ «توحيدخانه» فيحضر تحت منبره العلماء والفضلاء، وكان من الوعّاظ الأجلاّء الأتقياء أيضاً، قال في مطلع الشمسين: «كان من تلاميذ شريف العلماء، وكان في أوائل أمره من تلاميذ الشيخ أحمد الأحسائي».
توفّي في سنة 1268 ه ، وقبره مشهور في سوق الصيّاغين بمشهد الرضا عليه السلام ، وله مؤلّفات قيّمة تدلّ على علمه الكثير و سعة اطلاعه وتحقيقه، ثمّ ذكر تأليفاته.
أجازه في سنة 1237 وكتبها في آخر كتاب المجاز باسم معين المجتهدين في علم الاُصول. وفيه أيضاً إجازات سائر مشايخه: الشيخ أحمد الأحسائي وشريف العلماء والسيّد محمّد و رأى آغا بزرك نسخة من كتاب معين المجتهدين له وعليه إجازات مشايخه عند الشيخ حبيب اللّه بن شيخ الحكماء الشيخ محمّد حسين الحكيم باشي المشهدي، وكان شيخ الحكماء المذكور ابن اُخت المترجم له والإجازة هي ۲ :
إجازة السيّد السند، والفقيه المحدّث الأوحد، جناب السيّد عبد اللّه شبّر الكاظميني ـ أعلى اللّه مقامه ـ .

1.انظر عنه: أعيان الشيعة ، ج ۷، ص ۴۵۸؛ الكرام البررة ، ج ۲، ص ۷۲۳؛ ريحانة الأدب ، ج ۶، ص ۳۸۹؛ معجم المؤلّفين ، ج ۵ ، ص ۱۱۰؛ الذريعة ، ج ۳، ص ۱۸۵.

2.واعتمدنا في تصحيحه على نسخة مكتبة آية اللّه المرعشي رحمه الله برقم ۱۴۲۷ (الفهرست ، ج ۴، ص ۲۱۱) وكانت النسخة منخرمة؛ ومنها ظاهراً نسخة اُخرى في مكتبة مدرسة عبد الرحيم خان (سريزدي) (نشريه نسخه هاى خطى ، رقم ۴ / ۴۲۷).

صفحه از 557