السمان، ثقة.۱
همین حدیث به سند دیگر نیز نقل شده است:
شرف الدین النجفی قال: روی محمد بن خالد البرقی، عن یحیی الحلبی، عن هارون بن خارجه و خلف بن حماد، عن ابی بصیر مثله.۲
محمد بن خالد البرقی، ثقة.۳ یحیی الحلبی، ثقة.۴ هارون بن خارجة، کوفی ثقة.۵ خلف بن حماد، ثقة.۶
سند این روایت نیز صحیح است.
استرآبادی در توضیح این روایت مینویسد:
و جاء فی باطن تفسیر اهل البیت ما یؤید هذا التأویل فی تأویل قوله تعالی، «أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ یُرَدُّ إِلی رَبِّهِ فَیُعَذِّبُهُ عَذاباً نُكْراً». اما من ظلم فسوف نعذبه ثم یؤید الی ربه فیعذبه عذاباً نکراً قال هو یرد الی امیرالمؤمنین علی علیه السلام فیعذِبه عذاباً نکراً حتی یقول: «یا لَیْتَنِی كُنْتُ تُراباً»، ای من شیعة ابی تراب؛7.
روایتی در تأیید این خبر رسیده که چون امیر المؤمنین علیه السلام قسیم الجنة و النار است، شیعیان را به بهشت و دشمنان را به جهنم راهنمایی میکند، کافر آرزو میکند: ای کاش من از شیعه علی علیه السلام بودم!
روایت زیر در باره وجه نامگذاری پیامبر اکرم صلی الله علیه و آله به ابا القاسم، نیز میتواند مؤیدی بر روایت «علویاً اتولی ابا تراب» باشد:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِیمَ بْنِ إِسْحَاقَ الطَّالَقَانِیُّ رَضِیَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ یُوسُفَ بْنِ سَعِیدٍ الْكُوفِیُ، قَالَ حَدَّثَنَا عَلِیُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِیِّ بْنِ فَضَّالٍ، عَنْ أَبِیهِ قَالَ: سَأَلْتُ الرِّضَا أَبَا الْحَسَنِ علیه السلام فَقُلْتُ لَهُ: لِمَ كُنِّیَ النَّبِیُّ صلی الله علیه و آله بِأَبِی الْقَاسِمِ؟ فَقَالَ: لِأَنَّهُ كَانَ لَهُ ابْنٌ یُقَالُ لَهُ قَاسِمٌ فَكُنِّیَ بِهِ. قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ: یَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ! فَهَلْ تَرَانِی أَهْلًا لِلزِّیَادَةِ؟ فَقَالَ: نَعَمْ أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلی الله علیه و آله قَالَ: أَنَا وَ عَلِیٌّ أَبَوَا هَذِهِ الْأُمَّةِ؟ قُلْتُ: بَلَی. قَالَ: أَ مَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلی الله علیه و آله أَبٌ لِجَمِیعِ أُمَّتِهِ وَ عَلِیٌّ علیه السلام فِیهِمْ بِمَنْزِلَتِهِ؟ قُلْتُ:
1.. همان، ش۱۱۷۶.
2.. همان، ش۴۷۷.
3.. تأویل الآیات الظاهرة فی فضائل العترة الطاهرة، ص۷۳۷.
4.. رجالالطوسی، ص۳۶۳.
5.. رجال النجاشی، ش۱۱۹۹.
6.. همان، ش۳۹۹.
7.. تأویل الآیات الظاهرة فی فضائل العترة الطاهرة، ص۷۳۷