ادب - صفحه 32

و ـ تَحَرِّي الصِّدقِ

۳۷.الإمام عليّ عليه السلام :تَحَرِّي الصِّدقِ وتَجَنُّبُ الكَذِبِ أجمَلُ شيمَةٍ ۱ ، وأفضَلُ أدَبٍ . ۲

ز ـ حِفظُ المُروءَةِ

۳۸.الإمام عليّ عليه السلام :أفضَلُ الأَدَبِ حِفظُ المُرُوَّةِ ۳ . ۴

ح ـ الاِستِحياءُ مِنَ النَّفسِ

۳۹.الإمام عليّ عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ :غايَةُ الأَدَبِ أن يَستَحِيَ الإِنسانُ مِن نَفسِهِ . ۵

ط ـ عَدَمُ الفَخرِ بَالأَدَبِ

۴۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :أحسَنُ الأَدَبِ أن لايَفخَرَ المَرءُ بِأَدَبِهِ . ۶

1.. الشِّيمَة : الخُلُق ، والطبيعة (لسان العرب : ج ۱۲ ص ۳۲۹ «شيم») .

2.. غرر الحكم: ج ۳ ص ۲۸۲ ح ۴۴۸۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۰۱ ح ۴۰۸۲ .

3.. المُرُوءَة : الإنسانيّة ، ولك أن تشدِّد (الصحاح : ج ۱ ص ۷۲ «مرأ») . وقال الطريحي : هي ـ كما قيل ـ آداب نفسانيّة تحمل مراعاتها الإنسان الوقوف عند محاسن الأخلاق وجميل العادات (مجمع البحرين : ج ۳ ص ۱۶۸۳ «مرأ») .

4.. غرر الحكم: ج ۲ ص ۳۹۶ ح ۲۹۸۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۱۳ ح ۲۴۸۶ وفيه «أشرف» بدل «أفضل» و «حسن» بدل «حفظ» .

5.. شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج ۲۰ ص ۲۶۵ ح ۹۰.

6.. ربيع الأبرار: ج ۳ ص ۲۶۱.

صفحه از 130