ادب - صفحه 52

۸۴.عنه صلى الله عليه و آله :تَجِدونَ النّاسَ مَعادِنَ ؛ فَخِيارُهُم فِي الجاهِلِيَّةِ خِيارُهُم فِي الإِسلامِ إذا فَقِهوا ، وتَجِدونَ مِن خَيرِ النّاسِ في هذَا الأَمرِ أكرَهَهُم لَهُ قَبلَ أن يَقَعَ فيهِ ، وتَجِدونَ مِن شِرارِ النّاسِ ذَا الوَجهَينِ . ۱

۸۵.الإمام الصادق عليه السلام :النّاسُ مَعادِنُ كَمَعادِنِ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ ؛ فَمَن كانَ لَهُ فِي الجاهِلِيَّةِ أصلٌ ، فَلَهُ فِي الإِسلامِ أصلٌ . ۲

۸۶.الإمام عليّ عليه السلام :حُسنُ الأَخلاقِ بُرهانُ كَرَمِ الأَعراقِ . ۳

۸۷.عنه عليه السلام :إذا كَرُمَ أصلُ الرَّجُلِ كَرُمَ مَغيبُهُ ومَحضَرُهُ . ۴

۸۸.عنه عليه السلامـ في عَهدِهِ إلى مالِكٍ الأَشتَرِ ـ :ثُمَّ الصَق بِذَوِي المُروءاتِ وَالأَحسابِ ، وأهلِ البُيوتاتِ الصّالِحَةِ ، وَالسَّوابِقِ الحَسَنَةِ ، ثُمَّ أهلِ النَّجدَةِ وَالشَّجاعَةِ ، وَالسَّخاءِ وَالسَّماحَةِ ؛ فَإِنَّهُم جِماعٌ ۵ مِنَ الكَرَمِ ، وشُعَبٌ مِنَ العُرفِ ۶ . . . .
ثُمَّ انظُر في اُمورِ عُمّالِكَ . . . وتَوَخَّ مِنهُم أهلَ التَّجرِبَةِ وَالحَياءِ ، مِن أهلِ البُيوتاتِ
الصّالِحَةِ وَالقَدَمِ فِي الإِسلامِ المُتَقَدِّمَةِ ؛ فَإِنَّهُم أكرَمُ أخلاقاً ، وأصَحُّ أعراضاً ، وأقَلُّ فِي المَطامِعِ إشراقاً ، وأبلَغُ في عَواقِبِ الاُمورِ نَظَراً . ۷

1.. صحيح مسلم: ج ۴ ص ۱۹۵۸ ح ۱۹۹ ، صحيح البخاري: ج ۳ ص ۱۲۸۸ ح ۳۳۰۴ ، مسند ابن حنبل: ج ۳ ص ۶۹ ح ۷۴۹۹ وفيه صدره إلى «إذا فقهوا» وكلاهما نحوه وكلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۱۵۳ ح ۲۸۷۸۱؛ شرح الأخبار: ج ۲ ص ۴۸۴ ح ۸۵۴ عن حمّاد بن سلمة نحوه وفيه صدره إلى «إذا فقهوا» ، بحار الأنوار : ج ۳۱ ص ۷۹.

2.. الكافي: ج ۸ ص ۱۷۷ ح ۱۹۷ عن بكر بن صالح ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۴ ص ۳۸۰ ح ۵۸۲۱ عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله وفيه صدره إلى «الفضّة» ، مشكاة الأنوار : ص ۴۵۵ ح ۱۵۲۲ ، بحار الأنوار : ج ۶۱ ص ۶۵ ح ۵۱ ؛ صحيح مسلم : ج ۴ ص ۲۰۳۱ ح ۱۶۰ عن أبي هريرة عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله نحوه ، كنز العمّال : ج ۱۰ ص ۶۵ ح ۲۸۷۶۱ .

3.. غرر الحكم: ج ۳ ص ۳۹۲ ح ۴۸۵۵ ، عيون الحكم والمواعظ: ص ۲۲۸ ح ۴۳۹۷.

4.. غرر الحكم: ج ۳ ص ۱۸۸ ح ۴۱۶۳ ، عيون الحكم والمواعظ: ص ۱۳۱ ح ۲۹۵۸ وفيه «أهل» بدل «أصل» .

5.. جماع من الكرم: أي مجمعُه ومظِنّته (النهاية : ج ۱ ص ۲۹۵ «جمع») .

6.. العُرف : المعروف ؛ وهو الخير والرفق والإحسان (المصباح المنير : ص ۴۰۴ «عرف»).

7.. نهج البلاغة: الكتاب ۵۳ ، تحف العقول: ص ۱۳۲ وفيه «إشرافاً» بدل «إشراقاً» ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۴۷ ح ۱.

صفحه از 130