3 / 2
التَّربِيَةُ
۸۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :ما وَرَّثَ والِدٌ وَلَدَهُ أفضَلَ مِن أدَبٍ . ۱
۹۰.الإمام عليّ عليه السلامـ في قَولِهِ تَعالى :«قُواْ أَنفُسَكُمْ وَ أَهْلِيكُمْ نَارًا»۲ـ :عَلِّموهُم وأدِّبوهُم . ۳
۹۱.الإمام الحسين عليه السلام :هَيهاتَ مِنَّا الدَّنيئَةُ! يَأبَى اللّهُ ذلِكَ ورَسولُهُ وَالمُؤمِنونَ ، وحُجورٌ طابَت واُنوفٌ حَمِيَّةٌ ۴ ونُفوسٌ أبِيَّةٌ ، وأن نُؤثِرَ ۵ طاعَةَ اللِّئامِ عَلى مَصارِعِ الكِرامِ . ۶
۹۲.تحف العقول عن سفيان الثوري :دَخَلتُ عَلَى الصّادِقِ عليه السلام فَقلتُ لَهُ : أوصِني . . . فَقالَ عليه السلام : . . . يا سُفيانُ ، أدَّبَني أبي عليه السلام بِثَلاثٍ ، ونَهاني عَن ثَلاثٍ : فَأَمَّا اللَّواتي أدَّبَني بِهِنَّ فَإِنَّهُ قالَ لي : يا بُنَيَّ مَن يَصحَب صاحِبَ السَّوءِ لا يَسلَم ، ومَن لا يُقَيِّد ألفاظَهُ
يَندَم ، ومَن يَدخُل مَداخِلَ السَّوءِ يُتَّهَم .
قُلتُ : يَا بنَ بِنتِ رَسولِ اللّهِ ، فَمَا الثَّلاثُ اللَّواتي نَهاكَ عَنهُنَّ؟
قالَ عليه السلام : نَهاني أن اُصاحِبَ حاسِدَ نِعمَةٍ ، وشامِتاً بِمُصيبَةٍ ، أو حامِلَ نَميمَةٍ . ۷
1.. كنز العمّال: ج ۱۶ ص ۴۶۰ ح ۴۵۴۳۵ نقلاً عن العسكري وابن النجّار عن ابن عمر ؛ التبيان في تفسير القرآن : ج ۴ ص ۵۴۶ من دون إسنادٍ إلى أحد من أهل البيت عليهم السلام نحوه .
2.. التحريم: ۶.
3.. زاد المسير: ج ۸ ص ۵۴ ، تفسير الطبري: ج ۱۴ الجزء ۲۸ ص ۱۶۵ ، تفسير ابن كثير: ج ۸ ص ۱۹۴ ، أدب الإملاء : ص ۲ ، كنز العمّال: ج ۲ ص ۵۳۹ ح ۴۶۷۶ .
4.. الحَمِيّة: الأنَفةُ والغَيْرَة (النهاية : ج ۱ ص ۴۴۷ «حما»).
5.. في بعض النسخ «من أن نوثِرَ» .
6.. تحف العقول: ص ۲۴۱ ، مثير الأحزان: ص ۵۵ ، الاحتجاج: ج ۲ ص ۹۹ ح ۱۶۷ عن مصعب بن عبد اللّه نحوه ، بحار الأنوار : ج ۴۵ ص ۹؛ تاريخ دمشق: ج ۱۴ ص ۲۱۹ عن أبي بكر بن دريد ، بزيادة «وبطون طهرت» بعد «حجور طابت».
7.. تحف العقول: ص ۳۷۶ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۲۶۱ ح ۱۶۰.