ادب - صفحه 58

۹۷.الكافي عن أبي هاشم الجعفري :كُنّا عِندَ الرِّضا عليه السلام فَتَذاكَرنَا العَقلَ وَالأَدَبَ فَقالَ : يا أبا هاشِم ! العَقلُ حِباءٌ ۱ مِنَ اللّهِ ، وَالأَدَبُ كُلفَةٌ ، فَمَن تَكَلَّفَ الأَدَبَ قَدَرَ عَلَيهِ ، ومَن تَكَلَّفَ العَقلَ لَم يَزدَد بِذلِكَ إلّا جَهلاً . ۲

3 / 4

العَقلُ

۹۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آلهـ في ذِكرِ أنواعِ الخَيرِ مِمّا يَتَشَعَّبُ عَنِ العَقلِ ـ :. . . وأمَّا الصِّيانَةُ فَيَتَشَعَّبُ مِنهَا الصَّلاحُ ، وَالتَّواضُعُ ، وَالوَرَعُ ، وَالإِنابَةُ ، وَالفَهمُ ، وَالأَدَبُ ، وَالإِحسانُ ، وَالتَّحَبُّبُ ، وَالخَيرُ ، وَاجتِناءُ البِشرِ ۳ . فَهذا ما أصابَ العاقِلُ بِالصِّيانَةِ . ۴

۹۹.الإمام عليّ عليه السلام :الأَدَبُ فِي الإِنسانِ كَشَجَرَةٍ أصلُهَا العَقلُ . ۵

۱۰۰.عنه عليه السلام :الدّينُ وَالأَدَبُ نَتيجَةُ العَقلِ . ۶

1.. الحِباء ـ بالكسر ـ: عطاءٌ بلا منٍّ ولا جزاءٍ (المحيط في اللغة: ج ۴ ص ۳۱۵ «حبا») .

2.. الكافي: ج ۱ ص ۲۳ ح ۱۸ ، تحف العقول : ص ۴۴۸ ، العُدد القويّة : ص ۳۰۰ ح ۳۶ وليس فيهما صدره ، بحار الأنوار: ج ۷۸ ص ۳۴۲ ح ۴۳.

3.. في نسخة : «و اجتناب الشرّ» (هامش المصدر).

4.. تحف العقول: ص ۱۷ ، بحار الأنوار: ج ۱ ص ۱۱۸ ح ۱۱.

5.. غرر الحكم: ج ۲ ص ۱۰۹ ح ۲۰۰۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۶۰ ح ۱۵۲۷.

6.. غرر الحكم: ج ۲ ص ۲۸ ح ۱۶۹۳ ، عيون الحكم والمواعظ: ص ۲۶ ح ۳۰۳ بزيادة «والعدل» بعد «الأدب» .

صفحه از 130