ادب فرزند - صفحه 26

۲۴۷.الإمام عليّ عليه السلام :لا أدَبَ مَعَ غَضَبٍ . ۱

7 / 4

الخُشونَةُ

۲۴۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :المُؤمِنُ لَيِّنٌ هيِّنٌ سَمِحٌ ، لَهُ خُلُقٌ حَسَنٌ . وَالكافِرُ فَظٌّ غَليظٌ ، لَهُ خُلُقٌ سَيِّئٌ وفيهِ جَبَرِيَّةٌ ۲ . ۳

۲۴۹.الكافي عن يونس بن رباط عن الإمام الصادق عليه السلام :قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : «رَحِمَ اللّهُ مَن أعانَ وَلَدَهُ عَلى بِرِّهِ» .
قالَ : قُلتُ : كَيفَ يُعينُهُ عَلى بِرِّهِ ؟
قالَ : يَقبَلُ مَيسورَهُ ، ويَتَجاوَزُ عَن مَعسورِهِ ، ولا يُرهِقُهُ ولا يَخرَقُ بِهِ ۴ ، فَلَيسَ بَينَهُ وبَينَ أن يَصيرَ في حَدٍّ مِن حُدودِ الكُفرِ إلّا أن يَدخُلَ في عُقوقٍ أو قَطيعَةِ رَحِمٍ .
ثُمَّ قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : «الجَنَّةُ طَيِّبَةٌ طَيَّبَهَا اللّهُ وطَيَّبَ ريحَها ، يوجَدُ ريحُها مِن مَسيرَةِ ألفَي عامٍ ، ولا يَجِدُ ريحَ الجَنَّةِ عاقٌّ ولا قاطِعُ رَحِمٍ ولا مُرخِي الإِزارِ خُيَلاءَ ۵ » . ۶

1.. غرر الحكم : ج ۶ ص ۳۶۱ ح ۱۰۵۲۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۱ ح ۹۶۵۴ .

2.. يقال : فيه جَبَرِيَّة : أي كِبْر (الصحاح : ج ۲ ص ۶۰۸ «جبر»).

3.. الأمالي للطوسي : ص ۳۶۶ ح ۷۷۷ عن عليّ بن عليّ بن رزين عن الإمام الرضا عن آبائه عليهم السلام عن النزّال بن سبرة عن الإمام عليّ عليه السلام ، بحار الأنوار: ج ۷۱ ص ۳۹۱ ح ۵۳.

4.. قوله صلى الله عليه و آله «ولايرهقه» : أي لا يسفّه عليه ولايظلمه ؛ من الرَّهَق محرَّكَة. أو : لا يحمل عليه ما لا يطيقه ؛ من الإرهاق ، يقال : لا يرهقني لا أرهقَكَ اللّه ، أي لا أعسَرَك اللّه . والخرق ـ بالضمّ والتحريك ـ: ضدّ الرفق (مرآة العقول : ج ۲۱ ص ۸۷).

5.. الخُيَلاء والخِيلاء : الكِبْر والعُجْب (النهاية : ج ۲ ص ۹۳ «خيل»).

6.. الكافي: ج ۶ ص ۵۰ ح ۶ ، تهذيب الأحكام : ج ۸ ص ۱۱۳ ح ۳۹۰ ، مستطرفات السرائر : ص ۸۵ ح ۳۰ ، وسائل الشيعة : ج ۱۵ ص ۱۹۹ ح ۲۷۶۴۴ .

صفحه از 34