به سوي مسند عيسي بن مريم(ع) - صفحه 58

محمّد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن معاوية بن وهب قال:سألت أباعبداللّه(ع) عن أفضل ما يتقرب به العباد إلى ربّهم و أحبّ ذلك إلى اللّه(عزّوجلّ) ما هو؟ فقال: ما أعلم شيئاً بعد المعرفة أفضل من هذه الصلاة. ألا ترى أن العبد الصّالح عيسى بن مريم(ع) قال: «وأوصانى بالصّلاة والزّكوة ما دمت حيّاً»؟

(الكافى3/264/1)

۰.علىّ بن إبراهيم عن أبيه وعدة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد عن أبى العبّاس الكوفى جميعاً عن عمروبن عثمان عن عبداللّه بن سنان عن أبى عبداللّه(ع) قال:إجتمع الحواريّون إلى عيسى(ع) فقالوا له: يا معلّم الخير، أرشدنا. فقال لهم: إن موسى كليم اللّه(ع) أمركم أن لاتحلفوا باللّه تبارك وتعالى كاذبين وأنا آمركم أن لاتحلفوا باللّه كاذبين ولاصادقين. قالوا: يا روح، اللّه زدنا. فقال: إن موسى نبىّ اللّه(ع) أمركم أن لا تزنوا وأنا آمركم أن لاتحدّثوا أنفسكم بالزنا فضلاً عن أن تزنوا؛ فإنّ من حدث نفسه بالزّنا كان كمن أوقد فى بيت مزوق فأفسد التّزاويق الدّخان وإن لم يحترق البيت.

(الكافى 5/542/7)

۰.ياعيسى، ما أكرمت خليقة بمثل دينى ولا أنعمت عليها بمثل رحمتى. اغسل بالماء منك ما ظهر وداو بالحسنات ما بطن؛ فإنّك إلىّ راجع؛ شمر فكلّ ما هو آت قريب؛ وأسمعنى منك صوتاً حزيناً.

(الكافى 8/131/103)

۰.حفص عن أبى عبداللّه(ع) قال:قال عيسى(ع): إشتدّت مؤونة الدّنيا ومؤونة الآخرة؛ أمّا مؤونة الدّنيا فإنّك لاتمدّ يدك إلى شىء منها إلا وجدت فاجراً قد سبقك إليها وأمّا مؤونة الآخرة فإنّك لاتجد أعواناً يعينونك عليها.

(الكافى 8/144/112)

۰.روى علىّ بن مهزيار عن الحسين بن سعيد عن الحارث بن محمّد بن النّعمان الأحول (صاحب الطّاق) عن جميل بن صالح عن أبى عبداللّه الصّادق(ع) عن آبائه(ع) قال:قال رسول اللّه(ص): … إنّ عيسى بن مريم(ع) قام فى بنى إسرائيل فقال: «يا بنى إسرائيل،

صفحه از 80