تحلیل اهداف بعثت پیامبر اسلام در روایات - صفحه 141

حدیث هشتم

... عَنِ النَّبِیِّ صلی الله علیه و سلم قَالَ: أَنَا مُحَمَّدٌ، وَ أَحْمَدُ، أَنَا رَسُولُ الرَّحْمَةِ، أَنَا رَسُولُ الْمَلْحَمَةِ، أَنَا الْمُقَفِّی، وَ الْحَاشِرُ، بُعِثْتُ بِالْجِهَادِ وَ لَمْ أُبْعَثْ بِالزُّرَّاعِ.۱

نمایه موضوعی

1. پیامبر رحمت، 2. پیامبر واقعه بزرگ، 3. پیامبر جهاد.

حدیث نهم

... فَتَغَیَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صلی الله علیه و سلم وَ قَالَ: إنِّی لَمْ أُبْعَثْ لأُعَذِّبَ بِعَذَابِ اللَّهِ، إنَّمَا بُعِثْتُ بِضَرْبِ الرِّقَابِ وَ شَدِّ الْوَثَاقِ.۲

نمایه موضوعی

1. نهی از شکنجه‏گری، 2. اجرای حدود.

حدیث دهم

... حَتی نَسْأَلَ النَّبِیَّ صلی الله علیه و سلم فَذَکَرْنَا لَهُ، فَقَالَ: تَسَمَّوْا بِاسْمِی، وَ لَا تَکْتَنُوا بِکُنْیَتِی، فَإِنَّمَا بُعِثْتُ قَاسِماً بَیْنَکُمْ.۳

نمایه موضوعی

1. تنها قسمت کننده.

حدیث یازدهم

... فَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ _ عَزَّ وَ جَلَّ _ لَمْ یَبْعَثْنِی مُعَنِّفاً، وَ لَکِنْ بَعَثَنِی مُعَلِّماً مُیَسِّراً.۴

1.. الطبقات الکبری، ج۱، ص۱۰۵؛ کنز العمال، ج۱۱، ص۴۶۲؛ تاریخ المدینة المنورة، ج۲، ص۶۳۲ (در پاورقی کتاب ذکر شده در اصل بعثت بالحصادة و لم ابعث بالزراعة بوده است). عمدة القاری هم حدیث را به این صورت ذکر می‏کند: بعثت بالحصاد و لم ابعث بالزراع. در سایر مصادر زیر روایت با این مضمون عنوان گردیده است: «ان الله بعثنی نبیاً مرحمة و ملحمة و لم یبعثنی تاجراً و لا زارعاً»؛ عوالی اللئالی، ج۳، ص۲۰۳؛ المهذب البارع فی شرح المختصر النافع، ج۲، ص۳۳۳؛ کنز العمال، ج۴، ص۲۸۲؛ ج۱۱، ص۴۴۴.

2.. المصنف، ج۷، ص۶۵۸؛ کنزالعمال، ج۵، ص۳۹۴.

3.. مسند احمد، ج۳، ص۳۰۳؛ ج۳، ص۳۶۹؛ صحیح البخاری، ج۴، ص۴۹؛ صحیح مسلم، ج۶، ص۱۷۰؛ المستدرک علی الصحیحین، ج۴، ص۲۷۷؛ تاریخ مدینة دمشق، ج۳، ص۳۷؛ تغلیق التعلیق، ج۳، ص۴۷۱؛ عمدة القاری، ج۱۵، ص۳۸؛ کنز العمال، ج۱۶، ص۴۲۱؛ ج۱۶، ص۴۲۸.

4.. مسند احمد، ج۳، ص۳۲۸؛ الاستذکار، ج۶، ص۳۱؛ الجامع الصغیر، ج۱، ص۳۹۵. در التمهید، ج۵، ص۱۱۸ این گونه آمده است: «... معلماً مبشراً»؛ در تخریج الاحادیث و الاثار، ج۳، ص۱۰۶ و تحفة الاحوذی، ج۹، ص۱۶۳ نقل به این صورت است:«لم یبعثنی معنتاً و لا متعنتاً... معلماً میسراً»؛ در العلم و الحکمة فی الکتاب و السنة، ص۲۲۰ روایت این طور نقل شده است: «بعثت معلما فهؤلاء افضل».

صفحه از 152