زندگي نامه خود نوشت شيخ علي شريعتمدار - صفحه 367

فأرشدني بعض المشايخ إلى الاستجازة منه ، ولكنّه أجازني من غير استجازة ، واستجاز من بعض المشايخ الآخر لي ، فكتبوا في ظهر كتبي بلفظ ، فأردنا أن نجيزه كما ستقف على [صورة] بعض منها .
فرجعت إلى الطهران واشتغلت بتحرير الفقه ، فكتبت مجلّدين من شرح «التبصرة» ومجلّدات من «عروة الأنام في المسائل المحتاج إليها في كلّ عام» كالطّهارة والصلوة والصيام ، بالاستدلال الموجز ۱ على الوجه التامّ .
ثمّ رجعت إلى النجف [الأشرف] ، وبقيت قريبا من سنة ، واستجزت الشيخ المحقّق «الشيخ المرتضى» دام ظلّه العالي ، فأجاز ما ستقف عليه ، في ثامن الشهر الثامن الشعبان سنة (1272) اثنتين وسبعين بعد المأتين والألف ، حين أرجعني الزمان إلى بلدة طهران .
والآن أنا مشغول . متوكّلاً على اللّه متوسّلاً إلى أوليائه في جميع ما كتبته إلى الآن . لإتمام كتابي «بحر الدرر الأيتام في شرح لؤلؤة الأحكام» ۲ المشتمل على فنون مقدّمات الاستنباط ، من اللغة والصرف والنحو والمعاني والمنطق والرجال والأخبار والدراية والأصول والتفسير والكلام والحساب والهيئة والتجويد والفقه ، وجمعت أكثر العلوم وجَمّاً من الفقه ، ومن اللّه أستعين في الإتمام .

[الثاني : التأليفات]

وبالجملة فالمناسب أن نذكر أسماء الكتب الي صنّفتها تامّة وناقصة أرجو من اللّه تعالى توفيق إتمامها :
1 . فمنها : «نقل مجلس» ، رسالة فارسية في أبنية المشتقّات بطرز حسن ۳ .
2 . ومنها : «الطرفيّة في شرح الألفيّة» ، فارسية مبسوطة مشتملة على تركيبها بنحو تركيب الوالد ، الّذي هو أحسن بمراتب من تركيب الخالد ۴ .

1.بالاستدلال الوسيط على الوجه التامّ (غاية الآمال ، ص ۳۷۹) .

2.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۳ ، ص ۳۷ .

3.وهذا أوّل كتاب صنّفته وأنا ابن اثني عشر سنة تقريبا بعد شرح الأبنية التي كتبته بتقرير الأستاد، ولهذا لم أعدّه في عداد كتبي .(غاية الآمال ،ص ۳۷۹) ؛ الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۲۴، ص ۲۹۴ .

4.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۱۵ ، ص ۱۶۲ .

صفحه از 384