زندگي نامه خود نوشت شيخ علي شريعتمدار - صفحه 374

66 . ومنها : «الزاد والراحلة لسفري الدنيا والآخرة» أنيس الغربة وجليس الكربة ، تذكرة العالمين الأبدان والأديان ، وشجرة العالمين من العالمين والجاهلين للإنسان والحيوان ، تحفة للمسافر والحاضر ۱ .
67 . ومنها : «البُرد اليماني» في معاني الألفاظ وألفاظ المعاني ، كتاب في لغة مستحدثة ، يجعل العنوان اللغة الفارسية والترجمة العربية ۲ .
68 . ومنها : «قطب العبادات» ، في بعض فقرات الدعاء والمناجات ۳ .
69.ومنها : «رافع اللجاج في الاحتجاج» ۴۵ .

[الثالث : الإجازات ]

ونذكر ثالثا : صورة بعض إجازاتنا من بعض المشايخ . رفع اللّه أقدارهم وألبس بمفاخر التوفيق أعمارهم . تبرّكا بميامن يمناهم ، وتحفّظا لما يؤدي به وصاياهم من الاحتياط في القول والعمل ، والتوسّل والتوكّل والاستغفار عن الزلل .
فمنها : ما كتبه لي بعد الاستجازة شيخي الأعلم الأزهد الأورع الأفخم ، البحر القمقام ، أفضل مشايخ الأيام ، المتبحّر في المعارف والعلوم ، العرّيف بالمسالك والرسوم ، النحرير العلاّمة ، الّذي مدّت إلى استماع معارفه أعناق الخاصّة والعامّة ،

1.تذكرة العالمين الأبدان والأديان : في آداب السفر وجملة ممّا يحتاج إليه المسافر والمناظر (غاية الآمال ، ص ۳۸۰ و ۳۸۱) ؛ الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۴، ص ۴۰ .

2.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۳ ، ص ۸۵ .

3.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۱۷ ، ص ۱۵۶ .

4.الذريعة إلى تصانيف الشيعة ، ج ۱۰ ، ص ۶۰ و ۶۱ .

5.وقد زاد المترجم له في نهاية سرد تأليفاته في غاية الآمال ، هذه الكتب : ۳۹۴ . الخمسة المسرقة . ۳۹۵ . العشرة الكاملة . أولاهما في مسائل خمسة معضلة فقهيّة وأصولية ، وثانيتهما مثلها في مسائل عشرة . ۳۹۶ . كشكول في المكتسبات المتفرّقة والمقتبسات المتشرقة .

صفحه از 384