المراتب في فضائل عليّ بن أبي طالب(ع) - صفحه 111

و در باره مؤلّفات او تنها به يك كتاب به نام كشف أسرار الباطنية اشاره دارد .
در سال هاى اخير نيز علامه سيد عبد العزيز طباطبايى رحمه الله در كتاب أهل البيت في المكتبة العربية در ذيل كتاب المراتب ، به تفصيل ، ترجمه بُستى را از منابع گوناگون گردآورى نموده است . او مى گويد :
المراتب في فضائل أمير المؤمنين ، لأبي القاسم إسماعيل بن أحمد بن محفوظ البُستي المعتزلي ، المتوفّى حدود سنة 420 ه ؛ أوّله : الحمد للّه الواحد القديم . . . .
نزح من الري إلى آمل طبرستان ، عند فتنة النواصب والشيعة ، في نيّفٍ وأربع مئة . ترجم له ابن المرتضى في أصحاب قاضي القضاة . . . ، وترجم له كحالة في معجم المؤلّفين (2/279) نقلاً عن تراجم الرجال للجُنداري ، وسمّاه : إسماعيل بن عليّ بن أحمد البُستي ، وقال : متكلّمٌ فقيه ، توفّي حدود سنة 420 ، له من المؤلّفات في علم الكلام الموجز ، الأسفار ، والتفسير .
وترجم له ابن شهرآشوب المتوفّى سنة 518 ه في معالم العلماء رقم 951 وذكر له كتابه المراتب ، وبرقم 990 وذكر له كتاب الدرجات ، وفي كلا الموردين نَسَبَه زيديا . وله ترجمة في مطلع البدور . وحكى السيّد ابن طاووس رحمه اللهالمتوفّى سنة 664ه ، في كتاب اليقين (ص 314) عن كتاب فضائل عليّ بن أبي طالب ومراتب أمير المؤمنين عليه السلام ، وقال في ص 315 بعد ما نقل حديثين عن كتاب المراتب : وجدتُ في آخر النسخة الّتي نقلت منها هذين الحديثين ما هذا لفظه : عن كتاب مراتب أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام من إملاء الشيخ الإمام أبي القاسم إسماعيل بن أحمد البُستي رحمه اللهأنتسخ هذه النسخة من نسخةٍ مصحّحةٍ ، طالَعها الكبار من العلماء ، وتلك النسخة موضوعةٌ في دار الكتب الّتي

صفحه از 236