المراتب في فضائل عليّ بن أبي طالب(ع) - صفحه 133

من بيته تبعه أحداثُ المشركين يرمونه بالحجارة ، حتّى أدموا كَعْبه وعُرقوبيه ، فكان عَليٌّ عليه السلام يحنُّ ويَحْمِلُ عليهم ، فَيَنهزِمون بين يديه كانهزام حمير الوحشِ عن الأسد ، حتّى أنزل اللّهُ فيه وفيهم : «كَأنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرة »۱ يعني الأسد .
وفرض اللّه الهجرة على أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و آله حُماةً له لعجزهم ، وفرض على عليٍّ المبيتَ على فراش رسول اللّه صلى الله عليه و آلهليلة الغار ، تحت ضلال السُّيوف ، وبذل ولم يُبال حتّى أنزل اللّهُ فيه قوله : «وَمِنَ النّاسِ مَنْ يَشْري نَفْسَهُ ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤوفٌ بِالْعِباد »۲.
قال ابنُ عبّاسٍ : واللّهِ ما نَزَل هذا إلاّ في عليّ ، حين باتَ على فراش رسول اللّه صلى الله عليه و آلهليلة الغار ، باذلاً لمهجته ولمُ يبال .
ولا خلاف أنّ أوّل مُبارزٍ في الإسلام يوم بدرٍ ، عليٌّ وحَمزةُ وعُبيدة بن الحارث ، دون المشايخ ، ولم يكن لهم برازٌ في ذلك اليوم ، فهو من السابقين في الجهاد ، وأسبق السابقين ، وله السَّبق على العالم .
وروى الناصر للحقّ عليه السلام أنّه كان عليٌّ صاحب راية رسول اللّه صلى الله عليه و آله يوم اُحد ، وَقَتَل مِن بني طلحة ستّةً ، أصحاب رايات الكفّار ، وهي أوّلُ رايةٍ نُشِرت في الإسلام ، حتّى قال عليٌّ عليه السلام : «أنا صاحبُ رايته في الدُّنيا ، وصاحبُ رايته في الآخرة» .
وقد كان لرسول اللّه صلى الله عليه و آلهأصحاب راياتٍ ، لكنّه كان أسبق السابقين فيه ، وكلٌّ تأخّر عنه .
فهذه عشرُ خصالٍ له السَّبقُ فيها ، والانفرادُ بالسَّبق ، وكلُّ هذه العشرة من باب الاشتراك ، وله مزيّة السبق ، فأعرفُ ممّا شاع في أصحاب رسول اللّه صلى الله عليه و آله عن المشايخ الهجرة ، وقد سبقه جعفر وأصحابه إلى الهجرة ، وخرج للحَبشة ،

1.سورة المدثر ، الآية ۵۰ .

2.سورة البقرة ، الآية ۲۰۷ .

صفحه از 236