المراتب في فضائل عليّ بن أبي طالب(ع) - صفحه 134

وللمشايخ الهجرة ، وأبو بكر قد سبقه ، لكن لعليّ عليه السلام مزايا في هجرته عليه ، وذلك أنّ الرسول عليه السلامأخرجه مع نفسه ليخدمه ويؤنسه ، وترك عليّاً ليبيت على فراشه باذلاً لمُهجته ، وكان بذلُ النفس أعظم من الإبقاء على النفس في الهرب إلى الغار ، وكان الرسول عليه السلاممعه يُقوّي قلبه ، ولم يكن مع عليّ مَن يُقوّي قلبه ، وأبو بكر لايُصيبه وَجَعٌ ، وعليٌّ كان يُرمى بالحجارة ، وأبو بكر في الغار لا يراه الكفّار ، وعليٌّ على الفراش يراه كُلّ من أحبَّ .
هذه أربعُ خصالٍ له مزيّةٌ على أبي بكر في الهجرة .
واستخلفه رسول اللّه صلى الله عليه و آله في أشياء :
منها : ردّ ودائع الناس .
ومنها : حمل نساء رَسُول اللّه صلى الله عليه و آله خلفه بعد ثلاثة أيّام ، وفي نسائه عائشةُ بنتُ أبي بكرٍ ، فلِعليّ مِنّة تحفُّظ وُلده . وَمن يفوزُ بحُشاشَته ليس كَمَنْ يَحمي على حرمِه غيره يصونها ، فله المنّة على أبي بكرٍ في هجرته ، وليس لأبي بكر عليه منّة .
فهذه خَمسٌ في المزية له عليه ، فاشتركا في الهجرة ، وَتَقَدّم من تَقَدّم بأمر رسولِ اللّه صلى الله عليه و آله ، وتأخَّر من تأخّر بأمره ، وفي تأخيره هذه الفضائل والمزايا .

[ المقصد الثاني ،

ممّا يختصّ واحدا واحدا من الصحابة وفيه عليه السلام مجموع ذلك ]

ومن المشترك من فضائل الصَّحابة العلم ، وقد علمنا أنّه صلى الله عليه و آلهلمّا ذَكَرفضائل الصَّحابة قال في أبي بكرٍ :
«أرحمُ اُمّتي أبو بكر ، وأشدّهم في أمر اللّه عُمَر ، وأصدقهم حياءً عُثمان ، وأقرؤهم اُبيّ ، وأفرضهم زيد ، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ ، وأقضاهم عليّ» .
فما ذكر المشايخ بالعِلم ، وذَكَرَه بالقضاء الّذي يشتمل على العلوم كلّها ، حتّى تمّ فيه كونه أقضى .

صفحه از 236