المراتب في فضائل عليّ بن أبي طالب(ع) - صفحه 167

وفيه أنّه مذكورٌ عند هؤلاء ـ وإنْ رُوي من طريق الآحاد ، فمثله ما رُوي في المشايخ ، وشَرطْنا الموازَنَة ـ وبيانٌ أنّ له مزيّة فيما رُوي فيه ، لا يشاركه في تلك الروايات الجماعة .
ومن أسمائه : قوله تعالى : «أطيعُوا اللّهَ وَأطِيعُوا الرَّسُولَ وَاُولي الأمرِ مِنْكُم »۱ إنّه أوّلُ اُولي الأمر في الاُمّة على ما بيّنّاه في كتاب الإمامة .
ومن أسمائه : ما في قوله : «أَفَمَنْ كانَ عَلى بَيّنةٍ مِنْ رَبّه وَيَتْلُوهُ شاهدٌ مِنه »۲ ، وفيه أسامي كونه على بيّنة ، وكونه تالي رسول اللّه ، وكونه شاهداً ، وكونه من الرَّسول ، وبيّنا أنّه هو ، وأنّ المراد بالظاهر هُو عليه السلام ، دون لسان النبيّ ، والقرآن ، وجبرئيل ، والمَلَك الموكّلِ بادّكار رسول اللّه صلى الله عليه و آله القرآن حتّى لا يغلط ، وكلّ هذه الأسماء شرفٌ تَفَرّد بها .
واعلم أنّ له ألقاباً وكُنىً ، كلّها شرفٌ ، فلقبه المرتَضى ، والرَّضيّ ، وأخُ الرسول ، وزوج البتول ، والسيف المسلول .
ومِن كُناهُ : أبو الحَسَن ، مشتقٌّ من اسم الحَسَن ، وقيل الحُسَين ، وقيل أبي محمّدٍ مشتقّ من أولاده ، وهم أولاد شَرَفٍ وفَخْرٍ ، ليس للقوم مثله .
ومن الألقاب : أبو تُرابٍ ، وهو لقَبُ مَكرمَةٍ ، وروي فيه سببان :
أحدهما : أنّ الرسول كان في القوم ، فَنَزَل الناسُ ، ونَزَل عليٌّ وعمّارٌ تحت الشَّجرة ، وباتا على تَعَبٍ ، ورؤوسهما على الدَّرَق ۳ ، فلمّا جاء وقت الصلاة تقدّم الرَّسول إليه وإلى عمّارٍ ، وهو يقول : «الصَّلاة» ، فانتبه عمّار .
فقال له رسول اللّه صلى الله عليه و آله : يا عمّار ، تُحبُّ هذا؟

1.سورة النساء ، الآية ۵۹ .

2.سورة هود ، الآية ۱۷ .

3.الدَّرَقُ : ضربٌ من التِّرَسة ، الواحدة دَرَقة ، تتّخذ من الجلود .

صفحه از 236