المراتب في فضائل عليّ بن أبي طالب(ع) - صفحه 226

الشِّيخ أبي عبد اللّه البصري ۱ ، وهو عن الشيخ أبي هاشم ۲ ، وهو عن الشيخ أبي عليٍّ ۳ ، وهو عن أبي يعقوب الشَّحّام ۴ ، وهو عن أبي الهُذَيل ۵ ، وهو أخذ عن أبي عثمان الطويل ۶ ، وأخذ أبو عثمان عن واصلِ بن عطاء ۷ ، وأخذ واصلٌ عن أبي هاشم بن محمّد ، وأخذ أبو هاشمٍ عن أبيه محمّد بن عليٍّ الملقّب بابن الحنفيّة ، وأخذ محمّدٌ عن أبيه عليّ عليه السلام .
وأمّا الفُصَحاءُ والبُلَغاء والاُدباء ، فإلى حكمته وأسجاعه وألفاظه يرجعون ، وبه يحتجّون .
فما في الإسلام نوعٌ من العلم إلاّ وأهله يجعلونه قبلةً وقدوةً وحجّةً ، وليس هذا لأحدٍ في الاُمّة ، بل يجوز عليهم الخطأ والسَّهو والعمد ؛ إذ لا علم معنا بباطنهم .

1.هو الشيخ أبوعبد اللّه الحسين بن عليّ البصري (۳۰۸ ـ ۳۶۹ه ) المتكلّم الفقيه ، إليه انتهت رئاسة المعتزلة في عصره ، وكان يميل إلى أهل البيت عليهم السلامويقدم عليّا عليه السلام على من سواه ، توفّي ببغداد .

2.هو أبو هاشم عبد السلام بن محمّد بن عبد الوهّاب الجبائي (۲۲۷ ـ ۳۲۱) من كبار أعلام مدرسة الاعتزال والمناظرين لها ، تتلمّذ عليه الصاحب بن عبّاد ، وإليه تنسب البهشمية .

3.هو أبوعليّ محمّد بن عبد الوهّاب بن سلام الجبائي (۲۳۵ ـ ۳۰۳ه ) من مشايخ الاعتزال المرقومين وممّن ساهموا في تطوير نظريّات المعتزلة ، وإليه تُنسب فرقة الجبائية .

4.هو يوسف بن عبد اللّه ، أبو يعقوب الشحّام ، مُفسّر معتزلي من أهل البصرة ، انتهت إليه رئاسة المعتزلة بها في أيّامه ، كان حاذقا بالجدل والمناظرة ، توفّي حوالي سنة ۲۸۰ه .

5.هو محمّد بن الهذيل بن عبد اللّه العلاّف (۴-۱۳۵ ـ ۲۲۷ أو ۲۳۵ه ) ولد بالبصرة وانتقل إلى بغداد ، ويعدّ رائد التأليف في علم الكلام عند المعتزلة .

6.هو عثمان بن خالد الطويل ، وكنيته أبوعمرو ، عدّه المعتزلة رأس الطبقة الخامسة في الاعتزال ، وهو اُستاذ أبيالهذيل العلاّف ، وكان معروفا بالجدل والمناظرة .

7.ويكنّى بأبيحذيفة ويلقّب بالغزّال (۸۰ ـ ۱۳۱ه ) ، عُدّ من الأعاجيب ، وهو رأس الاعتزال ، كان ملازما لمجلس الحسن البصري ، ثمّ اعتزله وأسّس بالتعاون مع عمرو بن عبيد طريقة الاعتزال .

صفحه از 236