تحقيقي در تاريخ وفات فاطمه زهراء (س) - صفحه 461

يكون عليه السلام لم يتعرّض للأيّام الزائده ؛ لقلّتها ، واللّه يعلم ۱ ؛ انتهى كلامه ، رفع في الخلد أعلامه .
قلت : وقد عرفت الجمع بين أكثرها بما لامزيد عليه ، بحيث يشرف المنصف على القطع وعدم تفطّنه ۲ بما اُفيض من شآبيب الرحمة . على هذا قلت ۳ العاجز القصير الباع ليس ببديع ؛ لكون أوقاته مستغرقاً بجمع الأخبار ، بحيث يصحّ التعبير عن اشتغاله أنّه خارج عن قوّة غير المعصوم ، بل ليس هذا المقدار من كتبه وآثاره إلاّ من قبيل الكرامة ـ شكر اللّه سعيه الجميل ـ بل ترقُّبُ تفطّنه إلى ما حقّقناه في غير محلّه وبعيدٌ من الإنصاف ، فضلاً عمّا قيل : كم تَرَك الأوّل للآخر! عصمنا اللّه تعالى مِن الغرور ، ومِن جميع المناهي والفجور ، وتمامِ المكاره والشرور ، ووفّقنا لفهم الأخبار والعمل بها ، بمحمّد وآله الأطهار ، صلوات[ اللّه ] عليهم مادام الليل والنهار .
في بلدة أردبيل صانها اللّه عن العذاب الوبيل ، وأخرجني منها بغاية التعجيل إلى تقبيل عَتبة مَن طهَّره الجليل ، وافتخر به جبرئيل ، وناغاه في المهد ميكائيل ، وناح لِرزيّة فرسه في الصهيل ، وجدُّه وأبيه وأخيه الحسنُ الجميل ، وولده العليل ، وآله الطاهرين ، بحقّهم أجمعين ؛ في شهر جمادى الاُولى بعد مضيّ ثلاث وثلاثين بعد ألف وثلاثمئة من الهجرة النبوية المقدّسة صلى الله عليه و آله . حرّره مؤلّفه العاصي يوسف بن عمدة المجتهدين الحاج ميرزا محسن الأردبيلي قدس سرّه ، وأعلى اللّه مقامه في دار الخُلد إن شاء اللّه ، بمحمّد وآله الطاهرين ، صلوات اللّه عليهم أجمعين .

1.بحارالأنوار ، ج۴۳ ، ص۲۱۵ و ۲۱۶ ، بيان الخبر ۴۷ .

2.أي : على القطع بهذا الجمع وعدم تفطّن العلاّمة المجلسي رحمه الله بما . . .

3.كـذا .

صفحه از 462