شرح طرق الشيخ الطوسي - صفحه 502

والمصنّفات، ونذكرها على غاية ما يمكن من الاختصار، ليخرج الخبر بذلك عن حدّ المراسيل ويلحق بباب المسندات» انتهى ۱ .
وحيث كان ذكرهم على وجه الخلط، وكان ذلك موجباً لصعوبة الرجوع، أردت أن أذكرهم على ترتيب الحروف الهجائية في أسمائهم وأسماء آبائهم، وألقابهم وكُناهم، مع بيان صحّة الطريق وحسنها ونحوهما، وبيان أحوال الوسائط مدحاً وقدحاً، على وفق ما ذكر في كتب الرجال، تسهيلاً للأمر عند تصحيح الأخبار ونحوه مما يوجب الاعتبار، مقدّماً لما في التهذيب على الاستبصار ؛ فاقول :
في بيان طريق التهذيب، مشيراً إلى طريق الاستبصار:

[إبراهيم بن إسحاق الأحمرىّ]

قال الشيخ رحمه الله : «وما ذكرته عن إبراهيم بن إسحاق الأحمريّ، فقد أخبرني به الشيخ ۲ الحسين بن عبيداللّه ، عن أبي محمّد هارون بن موسى التلعكبريّ، عن محمّد بن هوذة، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمريّ» ۳ .
أقول: هذا الطريق ضعيف فقاهةً، لمحمّدبن هوذة، فإنّه مجهول غير مذكور اسماً و وصفاً مدحاً وقدحاً، فيما عندي من كتب الرجال، لا في باب الميم ولافي باب الألف المحتاج إليه من جهة ذكر أحمد مكان محمّد في بعض النسخ. ولكن الظّاهر عدم قدح ذلك؛ لظهور التحمّل على وجه الوجادة، كما يستفاد ممّا نقلنا من كلام التهذيب، فإنّ إبراهيم بن إسحاق الأحمريّ ذكر فيه أنّ له كتباً قريبة من

1.تهذيب الأحكام للشيخ الطوسي، بتصحيح على أكبر الغفاري، ج ۱۰، ص ۳۸۲

2.الشيخ أبوعبداللّه والحسين بن عبيداللّه كذا صحّ في المتن الأصلي. [تهذيب الأحكام].

3.تهذيب الأحكام، ج ۱۰، ص ۳۹۰

صفحه از 533