اجازات فيض كاشاني - صفحه 612

فأجزته أدام اللّه توفيقه ونهج إلى درك السعادة طريقه ـ أن يروي عنّي جميع ما يصحّ لي إجازته بحقّ روايتي له قراءة على مشايخي ـ طاب اللّه ثراهم ـ أو سماعا منهم أو عليهم أو إجازة على ما هو مذكور في إجازاتهم لي ، ولا سيّما طريقي المذكور في الوافي ، فليرو عنّي جميع ذلك لمن شاء وأراد ، سالكا طريق الاحتياط ، متثبتا عند مواقع الأغلاط داعيا لي في محلّ الإخلاص والإنابة بالتوفيق لما يحبّ اللّه ويرضاه والعمل بما فيه رضاه ، خصوصا قطع العلايق والاشتغال به سبحانه عن الخلائق .
وكتب بيده الجانية الفانية «محمّد بن مرتضى المدعوّ بمحسن» وفّقه اللّه لتزوّد في دنياه لأخراه، وجعل آخرته خيراً من أولاه .

3 ـ حسين بن مطر جزائرى

از علماى قرن يازدهم و دوازدهم هجرى است كه با شيخ حر عاملى (متوفى 1104ق) معاصر بوده و شيخ حرّ در أمل الآمل ، در شرح حال وى نوشته است : «فاضل ، زاهد ، صالح ، معاصر ، له كتب منها تحفة الأبرار في تفسير القرآن و رسالة في الكلام» ۱ .
علامه تهرانى در طبقات اعلام الشيعه (قرن 11 ص 164) به اختصار او را معرّفى نموده و گفته است : وى نسخه اى از يكى از تفاسير را به خط خود در 27 ربيع الثانى 1071ق استنساخ نموده و در آن نسخه، نسب خويش را چنين بيان داشته: حسين بن مطر بن على بن عمران جزايرى آل حسيبى .

1.أمل الآمل ، ج۲، ص۱۰۳؛ الفوائد الرضوية ص۱۶۵؛ معجم رجال الحديث ، ج۶، ص۹۳

صفحه از 626