اجازات فيض كاشاني - صفحه 613

يكى از تأليفات وى تفسيرى است به نام مسالك الرضوان إلى رياض الجنان ، كه نسخه اى از آن در كتابخانه آيه اللّه گلپايگانى (ره) موجود است ۱ .
جزايرى به خط خود كتاب تأويل الآيات الظاهرة استرآبادى را استنساخ نموده و جناب فيض در آخر آن به تاريخ رجب 1070ق ، اجازه اى جهت وى نوشته است . اين نسخه به شماره 259 در كتابخانه آيه اللّه مرعشى ۲ نگهدارى مى شود. ما اين اجازه را از نسخه مذكور نقل مى كنيم .

بسم اللّه الرحمن الرحيم

الحمد للّه وسلامه على عباده الذين اصطفى
أمّا بعد فقد استجازني الأخ في اللّه والمحبوب لوجه اللّه الفاضل التقي الزكي الشيخ حسين الجزايري وفقه اللّه لما يحبّ ويرضى أن يروي عنّي ما يصحّ لي روايته من كتب أصحابنا الإماميّين ـ تغمّدهم اللّه بغفرانه ـ ولا سيّما الكتب الاربعة المشهورة التي عليها المدار في هذه الأعصار أعني الكافي والفقيه والتهذيب والاستبصار ، فأجزت له ما صحّت لي إجازته وشرطت عليه ما شُرط عليّ من الاحتياط والتمس منه أن لا ينساني من دعاء الخير في مظانّ الإجابات .
فليرو عني ما أراد و شاء من الكتب المذكورة وتفاسير أصحابنا ـ رحمهم اللّه ـ بحق روايتي لها عن أستادي ومن عليه في العلوم الشرعية استنادي وعليه اعتمادي «السيد ماجد بن هاشم الصادقي البحراني» ـ طاب اللّه ثراه ـ عن الشيخ الفاضل الكامل بهاءالدّين محمد العاملي ـ قدّس اللّه سرّه ـ .
ح وعن الشيخ المذكور بدون وساطة الأستاد وهو يروي عن أبيه وأستاده الحسين بن عبدالصمد الحارثي وهو عن شيخه الأجلّ السعيد زين الدين علي بن

1.فهرست نسخه هاى خطى كتابخانه آيه اللّه گلپايگانى ، ج۳ ص۲۰؛ الذريعة، ج ۴، ص ۲۴۸

2.فهرست نسخه هاى خطى كتابخانه آيه اللّه مرعشى (ره) ، ج۱، ص۲۹۱

صفحه از 626