إزالة الأوهام - صفحه 639

الإجتهاد واعتزل عن الناس وكان همّه التدريس والتأليف ، ويصلّي مع الجماعة في مسجد [ . . . ] ۱ ولم يحضر سواها في الإجتماعات .
وكان زاهدا عابدا مبتلياً بضيق المعاش وكانت له مكتبة جيّدة كبيرة مشتملة على أنواع الكتب الخطية والمطبوعة اشتراها بأسرها بعد وفاته الآية العظمى السيد أبو الحسن الإصفهاني .
وتوفي بغتةً في الليلة الحادية عشر من شهر صفر في سنة 1365 ، ودفن في الرواق الحسيني » .
قابل به ذكر است كه بنا به گفته سلمان هادى طعمه در مخطوطات كربلا ، فقط قسمتى از كتابخانه مؤلف ، پس از وى به آية اللّه اصفهانى رسيده ، وبقيه پراكنده شده است ، وى در شمارش كتابخانه هاى از بين رفته مى نويسد ۲ : الثامن : مكتبة الشيخ أبوالقاسم الخوئي ، وهي من المكتبات البائدة العائدة للشيخ أبيج كذا جالقاسم بن الشيخ عبداللّه الخوئي المدرس في مدرسة الصدر الأعظم النوري بكربلاء المتوفى 14 صفر سنة 1364 ۳ . اشتملت على كتب نفيسة ومخطوطات ومطبوعات نادرة ثمينة ، وقد بيعت بعد وفاة صاحبها بالمزاد العلني وتفرقت . اقتنى قسما منها السيد أبوالحسن الاصفهاني الموسوي وعثر على قسم من مخطوطاتها في إيران .
تا اينكه در صفحه 27 مى گويد : ولا يعرف مآل هذه المخطوطات حاليا إلا كتاب واحد وهو من تأليف صاحب المكتبة ويعرف بـ « الألفاظ المستعملة خطأ في اللغة العربية » ، وهو اليوم في حوزة الأستاذ محمد حسين الأديب بكربلاء .
ظاهرا مراد وى از اين كتاب ، نسخه حاضر مى باشد .

1.. نام مسجد در نسخه اصل نيامده وسفيد مانده است .

2.مخطوطات كربلا ۱/۲۶ عند عدّه لخزائن الكتب البائدة .

3.اين تاريخ با آنچه شيخ جابر فاضلى نقل كرده متفاوت است ، بايد در صحت هر يك تحقيق شود .

صفحه از 650