إزالة الأوهام - صفحه 645

خلاصة الكمال ، مختصر الذهبى ، اسد الغابة پرداخته است ـ ، منهج الصادقين كاشانى ، البرهان بحرانى ،
در توضيح « السبع الطوال » ، الطِوال را غلط دانسته و« طُوَل » را صحيح مى داند ، در بررسى اين واژه ومصداق آن ، هم به كتب حديثى تمسك نموده وهم به كتابهاى لغت و ادب . اين كتابها بترتيبى كه مؤلف ذكر كرده عبارتند از : سنن دارمى ، الوافى ، الصافى ، القاموس ، درة الغواص ، الجامع الصغير ، الاتقان ، اصول كافى ، الشفاء قاضى عياض ، شرح الشفاء ملا على قارى ، التوضيح ابن هشام ، التصريح ازهرى ، لسان العرب ، السامى ، مجمع البيان ، المعجم الكبير ، شعب الايمان ، تاج العروس ،
در صفحه 315 معنايى درباره قارع از روايات استفاده مى شود كه در كتابهاى لغت ذكر نشده است وفقط مجمع البحرين آن را متذكر شده است . مؤلف گويد : ولو لم يذكره صاحب المجمع أيضا بهذا المعنى لكفى في إثبات كون قارع بهذا المعنى وروده في هذه الرواية لأن الألفاظ التي استعملها الأئمة الهداة عليهم السلام في كلماتهم ومحاوراتهم حجة على مشرب الأدباء خصوصا الصادقين عليهماالسلام فصاعدا لكونهم في طبقة المهرة الذين يحتج بأقوالهم مثل الكميت ومعاصريه ، وما رواه رواة الأخبار فيما يرجع إلى معانى الألفاظ لا يقصر في الإعتبار عن قول الأصمعي وأبي عبيدة وغيرهما .
سپس احتمال داده لفظ فارغ باشد ـ بالفاء ـ واز ديگر كتب حديثى براى آن شاهد آورده است .
از ديگر مطالب حديثى اين مجموعه بدين موارد ، فهرست وار اشاره مى شود :
احاديث شيعه در حكم شطرنج « ص 22 » ، الأخبار الواردة في المسوخ « ص 45 ـ 46 » ، حديث ابن حجر العسقلاني والبحث فيه « ص 67 » ، مثل ذر غبا تزدد

صفحه از 650