اجازات شيخ صالح بحراني (1098 ق)(بخش دوم) - صفحه 519

سامحه اللّه بعفوه ، وبعض الحواشي على كتب الفقه والاُصول والحديث وأجوبة سؤالات .
ولابدّ من الإشارة إلى ما اعتمدت عليه من الطرق إلى ما يحتاج إليه ، وذلك على سبيل الإجمال لضيق المقام عن تفصيل الحال ، وهو أني أروي جانبا من مؤلَّفات العامّة في المعقول والفقه والحديث عن شيخي العالم البارع الكبير عماد المدرّسين والمحدّثين بمدينة حلب الشيخ عمر العرضي ، وعن الشيخ الأوحد علاّمة زمانه أخطب الخطباء وأبلغ المحدّثين والاُدباء و . . . مشايخ العلم بمدينة دمشق الشام حسن البوريني الشافعي القادري ، وذلك بطرقهم الواصلة إلى الكتب المفصّلة في إجازتهما إليّ .
وأمّا كتب الخاصّة المشهورة وبعض كتب العامّة على التفصيل المقرّر في محلّه ، فأرويهما عن إمامي العقل والتحقيق وعمادي العلم والتدقيق ، من لهما المشيخة عليّ والنعمة الكبرى لديّ ، السيد العالم البارع الجليل الأوحد شمس الدين محمد بن المرحوم المبرور الجليل الفاضل العالم السيد علي الشهير بابن أبي الحسن ، والشيخ الفاضل العلاّمة الجليل حسن بن الفهّامة المحقّق زين الدين المعروف بالشهيد الثاني قدّس اللّه أرواحهم جميعا ، وهما أخواي تغمدهما اللّه بالرحمة والرضوان .
وقد أجازا لي أن أروي عنهما كلّ ما صحّ لهما روايته وجميع ما ألّفاه وأفاداه بالشروط المعتبرة ، وتفصيل طرقهم موكول إلى مراجعة ما هو مسطّر في محلّه ، ولنذكر منها طريقا إلى الكتب الأربعة المشهورة في الحديث ـ وهي : الكافي ، ومن لا يحضره الفقيه ، والتهذيب ، والاستبصار ـ على سبيل الاختصار بقصد التيمّن ؛ فإنّ تواتر هذه الكتب قد أغنى عن اعتبار الطرق . . . في العمل للعلم بثبوت . . . مؤلفيها وطريقها إلى ذلك . . .
منهم : شيخهما الجليل والدي السيد علي بن الحسين بن أبي الحسن الموسوي العاملي .
ومنهم : الشيخ الفاضل الحسين بن عبد الصمد الحارثي والد المرحوم الشيخ بهاء الدين محمد ، والسيد العابد نور الدين علي بن السيد فخر الدين الهاشمي قدس اللّه أرواحهم ، بحق روايتهم إجازة عن العلاّمة السعيد الشهيد الثاني ، عن شيخه الفاضل علي بن عبد العال العاملي
الميسي ، عن الشيخ شمس الدين محمد بن المؤذن الجزيني ، عن الشيخ

صفحه از 538