أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 72

عزّوجلّ إن ولدت غلاماً أن أُحجّه أو أحجّ عنه، فقال : إنّ رجلا نذر لله عزّوجلّ في ابن له إن هو أدرك أن يحجّ عنه أو يُحِجَّه ، فمات الأب وأدرك الغلام بعدُ فأتى رسولَ الله(صلى الله عليه وآله) الغلام فسأله عن ذلك فأمر رسول الله(صلى الله عليه وآله) أن يحجّ عنه ممّا ترك أبوه ۱ .

كتاب الكفّارات

باب ثبوت الكفّارة في الظِّهار

1 ـ عن علي بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن عليّ(عليهم السلام) : قال : أتى رجل من الأنصار من بني النجّار رسولَ الله (صلى الله عليه وآله) فقال : إنّي ظاهرت من امرأتي فواقعتها قبل أن أُكفّر ، قال : وما حملكَ على ذلك ؟ قال : رأيت بريق خَلخالها وبياض ساقيها في القمر فواقعتها ، فقال النبيّ (صلى الله عليه وآله) : لا تقربها حتّى تكفّر ، وأمره بكفّارة الظهار ، وأن يستغفر الله ۲  .
2 ـ ورواه السكوني ، عن أبي عبدالله ، عن أمير المؤمنين (عليهما السلام) ۳  .
3 ـ وعن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : سمعته يقول : جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : يارسول الله ، ظاهرت من امرأتي ، قال : اذهب فأعتق رقبةً ، قال : ليس عندي شيء ، قال : اذهب فصُم شهرين متتابعين ، قال : لا أقوى ، قال : اذهب فأطعم ستّين مسكيناً ، قال : ليس عندي ، قال : فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أنا أتصدّق عنك ، فأعطاه تمراً لإطعام ستّين مسكيناً ، قال : اذهب فتصدّق بها ، فقال : والذي بعثك بالحقّ ما أعلم أحداً أحوج إليه منّي ومن عيالي ، قال : فاذهب فكلّ وأطعم عيالك ۴  .

1.الكافي : ۷ / ۴۵۹ ح۲۵ ـ تهذيب الأحكام : ۸ / ۴۲۳ ح۱۳۵ .

2.تهذيب الأحكام : ۸ / ۷۵ ح۶۰ .

3.الكافي : ۶ / ۱۵۹ ح۲۷ .

4.الكافي: ۶/۱۵۵ ح۹ ـ كتاب من لايحضره الفقيه: ۳/۵۳۲ ح۴۸۴۰ ـ تهذيب الأحكام: ۸/۴۴۳ ح۱۸۳.

صفحه از 105