أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 89

فأخبرته ، فقال : عسى أن تكون به ۱  .

باب قتل مَن سبّ النبيّ (صلى الله عليه وآله)

1 ـ عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : إنّ رجلا من هُذَيْل كان يسبّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) فبلغ ذلك النبيّ (صلى الله عليه وآله) فقال : مَن لهذا ؟ فقام رجلان من الأنصار فقالا : نحن يارسول الله ، فانطلقا حتّى أتيا عربة ۲ فسألا عنه فإذا هو يتلقّى غنمه فلحقاه بين أهله وغنمه فلم يسلّما عليه فقال :من أنتما ومااسمكما؟فقالا له :أنت فلان بن فلان؟ فقال : نعم ، فنزلا وضربا عنقه ، قال محمّد بن مسلم : فقلت لأبي جعفر (عليه السلام) : أرأيت لو أنّ رجلا الآن سبّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) أيقتل ؟ قال : إن لم تخف على نفسك فاقتله ۳  .

باب قتل مَن ادّعى النبوّة بعد النبيّ (صلى الله عليه وآله)

1 ـ عن أبي بصير يحيى بن القاسم ، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال ـ في حديث ـ قال النبيّ (صلى الله عليه وآله) : أيّها الناس ، إنّه لا نبيّ بعدي ، ولا سُنّة بعد سنّتي ، فمن ادّعى ذلك فدعواه وبدعته في النار فاقتلوه ، ومن تبعه فإنّه في النار ۴  .

باب حدّ الساحر

1 ـ عن زيد بن عليّ ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن عليّ (عليهم السلام) قال : سُئل رسول الله(صلى الله عليه وآله) عن الساحر ، فقال : إذا جاء رجلان عدلان فشهدا عليه فقد حلّ دمه ۵  .
2 ـ وعن السكونيّ ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ساحر المسلمين يُقتل وساحر الكفّار لا يقتل ، قيل : يارسول الله ، ولِمَ لا يقتل ساحر

1.تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۹۱ ح۳۰۹ .

2.وفي التهذيب : عُرَنة .

3.الكافي : ۷ / ۲۶۷ ح۳۳ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۹۸ ح۳۳۱ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴ / .

5.تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۶۸ ح۵۸۰ ـ ۶ / ۳۲۲ ح۲۷۱ .

صفحه از 105