أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 94

لفقأت عينيك ۱  .
2 ـ وعن عبيد بن زرارة قال : سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول : اطّلع رجلٌ على النبيّ (صلى الله عليه وآله) من الجريد ، فقال له النبيّ (صلى الله عليه وآله) : لو أعلم أنّك تثبت لي لقمت إليك بالمشقص حتّى أفقأ به عينك ، قال : فقلت له : أذاك لنا ؟ فقال : ويحك ـ أو ويلك ـ أقول لك : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله)فعل ، تقول : ذاك لنا ۲ ؟
3 ـ وعن حمّاد بن عيسى ، قال : سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول : قال أبي (عليه السلام) : قال عليّ (عليه السلام) : بينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بعض حجر نسائه وبيده مذراةٌ ، فاطّلع رجل من شقّ الباب ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : لو كنت قريباً منك لفقأت بها عينك ۳  .
4 ـ وعن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل اطّلع على قوم
لينظر إلى عوراتهم فرمَوَه فقتلوه أو جرحوه أو فقأوا عينه فقال : لا دية له ،
إنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) اطّلع رجل في حجرته من خلالها فجاءه رسول الله (صلى الله عليه وآله)بمشقص ليفقأ به عينه فوجده قد انطلق ، فناداه : ياخبيث ، لو ثبتّ لي لفقأتُ عينك به ۴  .
5 ـ وعن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب (عليهم السلام) أنّ رجلا من الأنصار شكا إلى النبيّ (صلى الله عليه وآله) فقال : إنّ لي جاراً قد اتّخذ مثل خرجة العين ممّا يلي مغتسل امرأتي ، فإذا قامت تغتسل نظر إليها ، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله) : سَوِّ لَهُ خِياطاً ، فإذا نظر فانخس به عينه ۵  .

1.الكافي : ۷ / ۲۹۱ ح۵ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۲۳۸ ح۱۹۲ .

2.الكافي : ۷ / ۲۹۲ ح۸ ، ۷ / ۲۹۲ ـ ۲۹۳ ح۱۱ ، تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۲۳۸ ـ ۲۳۹ ح۱۹۴ .

3.قرب الإسناد : ۱۸ ح۶۱ ـ كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴ / ۱۰۱ ح۵۱۸۵ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴ / ۱۰۲ ح۵۱۸۶ .

5.الجعفريّات : ۲۷۱ ح۱۱۴ .

صفحه از 105