أقضية رسول الله (ص) و أحكامه - صفحه 95

باب تعزير مَن سأل بوجه الله تعالى

1 ـ عن عبدالله بن أبي يعفور ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : جاء رجلٌ إلى النبيّ(صلى الله عليه وآله)فقال  : يارسول الله ، إنّني سألت رجلا بوجه الله فضربني خمسة أسواط ، فضربه النبيّ (صلى الله عليه وآله) خمسة أسواط أُخرى وقال : سَلْ بوجهك اللئيم ۱  .

كتاب القصاص

باب القَسامة

1 ـ عن عبدالله بن سنان ، قال : سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن القَسامة هل جرت فيها سُنّة ؟ قال : فقال : نعم ، خرج رجلان من الأنصار يصيبان من الثمار فتفرّقا فوجد أحدهما ميّتاً ، فقال أصحابه لرسول الله (صلى الله عليه وآله) : إنّما قتل صاحبنا اليهود ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)تحلف اليهود ؟ فقالوا : يارسول الله ، كيف تحلف اليهود على أخينا وهم قوم كفّار ؟ قال : فاحلفوا أنتم ، قالوا : كيف نحلف على ما لم نعلم ولم نشهد ؟ قال : فوداه النبيّ (صلى الله عليه وآله)من عنده ۲  .
2 ـ وعن بُريد بن معاوية ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال : سألته عن القسامة ، فقال : الحقوق كلّها البيّنة على المدّعي واليمين على المدَّعى عليه ، إلاّ في الدم خاصّةً ، فإنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بينما هو بخيبر إذ فقدت الأنصار رجلا منهم فوجدوه قتيلا ، فقالت الأنصار : إنّ فلاناً اليهودي قتل صاحبنا ، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله)للطالبين : أقيموا رجلين عدلين من غيركم أقيده برُمَّته ، فإن لم تجدوا شاهدين فأقيموا قَسامة خمسين رجلا أقيده برُمّته ، فقالوا : يارسول الله ، ما عندنا شاهدان من غيرنا وإنّا لنكره أن نقسم على ما لم نره ، فوداه رسول الله (صلى الله عليه وآله) من عنده ۳  .
3 ـ وعن زرارة قال : سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن القسامة ، فقال : هي حقّ ، إنّ

1.الكافي : ۷ / ۲۶۳ ح۱۸ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۷۰ ح۵۸۹ .

2.الكافي : ۷ / ۳۶۰ ح۲ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۹۲ ـ ۱۹۳ ح۴۵ ـ كتاب النوادر : ۷۷ .

3.الكافي : ۷ / ۳۶۱ ح۴ ـ تهذيب الأحكام : ۱۰ / ۱۹۰ ح۴۱ ـ علل الشرائع : ۵۴۱ ـ ۵۴۲ ح۱ .

صفحه از 105