الباب الثالث : في وهيب
وفيه رجلان :
[ 2225 ] . وهيب بن حفص : أبو عليّ الحريري ، مولى بني أسد ، روى عن أبي عبداللّه وأبيالحسن عليهماالسلام ، ووقف ، وكان ثقة ، وصنّف كتباً رواها عنه الحسن بن محمّد بن سماعة ؛ قاله النجاشي ۱ .
[ 2226 ] . وهيب بن حفص النخّاس : له كتاب ذكره سعد ؛ قاله في النجاشي ۲ .
وقال ابن داوود : لم ۳ وهيب بن خالد البصري ۴ .
وقيل : وهب بغير ياء ، ثقة ، روى عن أبي عبداللّه عليه السلام ؛ قاله في النجاشي ۵ والخلاصة ۶ .
الباب الرابع : في الآحاد
وفيه ثلاثة رجال :
[ 2227 ] . واصل : قال الكشّي : قال محمّد بن مسعود : حدّثني أبو عليّ المحمودي قال : حدّثني واصل قال : طليتُ أباالحسن عليه السلام بالنورة فسددتُ مخرج الماء [من الحمام] إلى البئر ، ثمّ جمعت ذلك الماء وتلك النورة وذلك الشعر وشربته كلّه ، وهذا يدلّ على [علوّ] اعتقاده والسند صحيح ؛ لأنّ ۷ أبا عليّ المحمودي ظاهر الجلالة وشرف المنزلة وعلوّ القدر ؛ قاله في الخلاصة ۸ .
وعندي فيه توقّف ؛ أمّا في السند فإنّه ينتهي إليه وهو راوي ما فعل وحاله لا يعرف من غير ، وأكثر ما فيه أنّها دلّت على حسن اعتقاده ، وهذا لا دخل له في قبول الرواية ، وإنّما ذكرته هنا للتنبيه على حاله ولئلّا يظنّ عدم الاطّلاع عليه ، واللّه أعلم .
[ 2228 ] . وردان : أبو خالد الكابلي ، ولقبه كنكر ، روى الكشّي أنّه من حواري عليّ بن الحسين عليه السلام ، وقال أيضاً : قال الفضل بن شاذان : ولم يكن في زمن عليّ بن الحسين عليه السلام في أوّل أمره إلّا خمسة نفر ، وعدّ منهم أباخالد الكابلي ، واسمه وردان ولقبه كنكر ؛ قاله في الخلاصة ۹ .
وروى الكشّي أيضاً في مدحه أحاديث اُخر تدلّ على حسن حاله ۱۰ .
ويشاركه :
[ 2229 ] . وردان أبو خالد الكابلي الأصغر: روى عن الباقر والصادق عليهماالسلام ۱۱ .
[ 2230 ] . وُرَيزة ۱۲ بن محمّد الغسّاني : له كتاب عن الرضا عليه السلام . قال شيخنا أبوالحسن [بن ]الجندي : حدّثنا وريزة بن محمّد بن وريزة بالبصرة سنة خمس وعشرين وثلاثمئة وله ثمانون سنة قال : ولدت سنة خمس وأربعين ومئتين . قال : حدّثني جدّي قال : حدّثنا الرضا عليه السلام سنة تسعين ومئة ؛ قاله النجاشي ۱۳ .
1.رجال النجاشي : ص ۴۳۱ الرقم ۱۱۵۹ .
2.رجال النجاشي : ص ۴۳۱ الرقم ۱۱۶۰ .
3.كذا ، والظاهر زيادة كلمة «لم» .
4.رجال ابن داوود : ص ۱۹۸ الرقم ۱۶۵۵ .
5.رجال النجاشي : ص ۴۳۱ الرقم ۱۱۵۸ ، وفيه : «وهيب» لا «وهب» .
6.خلاصة الأقوال : ص ۲۸۷ الرقم ۱۰۵۷ ، وفيه أيضا «وهيب» .
7.في خلاصة الأقوال : «فإنّ» بدل «لأنّ» .
8.خلاصة الأقوال : ص ۲۸۸ الرقم ۱۰۶۰ .
9.خلاصة الأقوال : ص ۲۸۷ الرقم ۱۰۵۹ ؛ رجال الكشّي : ص ۱۰ الرقم ۲۰ و ص ۱۱۵ الرقم ۱۸۴ .
10.اختيار معرفة الرجال : ص ۱۲۳ الرقم ۱۹۴ .
11.رجال الطوسي : ص ۱۴۸ الرقم ۱۶۴۲ و ص ۳۱۷ الرقم ۴۷۳۱ .
12.في الأصل : «وزيرة» بدل «وريزة» في جميع الموارد التي وردت في الخبر .
13.رجال النجاشي : ص ۴۳۲ الرقم ۱۱۶۳ .