مطالعه اي در مورد حديثي كهن - صفحه 60

تفاوت اندكى در متن دارد: وَمَنْ كذبَّ عليَّ متعمداً. ۱

1.در مورد حديث من كذب على, ر.ك: الموضوعات, ابن جوزى, تحقيق عبدالرحمان محمّد عثمان, قاهره ۱۳۸۶ق/۱۹۶۶م, ج , ۵۵ـ۹۸ ; به همو, ص ۶۳, گفته وهب بن جرير: (و اللّه ما قال متعمداً و انتم تقولون متعمداً); قس: تقييد العلم, الخطيب البغدادى, تحقيق يوسف العش, دمشق, ۱۹۴۹م, ص ۲۹: (و من كذَّبَ عليّ. قال همامٌ: أحسبه قال متعمداً… فليتبوأ… ; J. Goldziher, Muh. St, II, p.۱۳۲ (و ر.ك: به پى نوشت هاى ۳ و ۴ صفحه قبل; المسند, احمد بن حنبل, ج ۴ (شماره هاى ۲۶۷۵, ۲۹۷۶, ج ۵, شماره هاى ۳۶۹۴, ۳۸۰۱, ۳۸۱۴, ۳۸۴۷, ج ۲ (شماره هاى ۵۸۴, ۶۲۹, ۶۳۰, ۹۰۳, ۰۱۰۰ ـ ۱۱۰۰, ۱۰۷۵, ۱۲۹۱), ج ۱ (شماره هاى ۳۲۶, ۴۶۹, ۵۰۷), ج ۶ (شماره هاى ۴۳۳۸, ۴۷۴۲), ج ۷ (شماره هاى ۵۲۳۲, ۵۲۹۱, ۶۳۰۹, ۶۴۷۸), ج ۱۰ (شماره هاى ۶۵۹۲, ۶۵۹۳); نيز ر.ك: به نقل جالبى از اين حديث در همان, ج ۶, شماره ۴۱۵۶: (جمعنا رسول اللّه (ص) و نحن اربعون, فكنتُ فى آخرِ من آتاهُ, قال إنّكم منصورون و مصيبون و مفتح لكم, فمن أدرك ذلك, فليتقَّ اللّه وليأمر بالمعروف و لينه عن المنكر و من كذب عليّ متعمدا…); همان, ج ۵, شماره ۲۵ ـ۳۰ : (اِتَّقوُا الحديثَ عنّى إلاّ ما علمتم, قال: و من كذب على القرآن بغير علمٍ فليتبوا…); الفردوس, الديلمى, نسخه خطى, چستربيتى, رقم ۳۰۲۷, برگ a ۲۷: (اِتَّقوا الحديث عنّى إلاّ ما علمتم, فإنّه من كذب عليَّ متعمداً…); المسند, احمد بن حنبل, ج ۵, حديث ۲۹۷۶: (… مَنْ كذّبَ عليّ و… و من كذب فى القرآنِ…); همان, ج ۳, شماره ۲۰۶۹: (…من قال فى القرآن بغير علمٍ و…); ر.ك: الطبقات, ابن سعد, بيروت, ۱۹۷۵م, ج۲, ص ۳۳۷: (من قال عليَّ ما لم اقل فقد تبوَّأ…); كشف الخفاء و مزيل الالباس, الجرّاحى, قاهره, ۱۳۵۲ق, ج ۳, ص ۲۷۵, شماره ۲۵۹۳; النهاية, ابن الاثير, تحقيق الزاوى ـ الطناهى, قاهره, ۱۹۶۳م, ج ۱, ۱۵۹; الصحيح, الترمذى, قاهره, ۱۹۳۴م, ج ۱۳, ص۱۶۷, اين قول در داستان خاصف النعل آمده است; ينابيع المودة, القندوزى, كاظميه, ۱۳۸۵ق, ص۵۹, ۲۰۹; تاريخ بغداد, الخطيب البغدادى, قاهره, ۱۳۴۹ق/۱۹۳۱م, ج ۱, ص ۲۶۵; قضاء الالباب, السفارينى, قاهره, ۱۳۲۴ق, ج , ص۱۱۸; المعتصر من المختصر, يوسف بن موسى الحنفى, حيدرآباد, ۱۳۶۲ق, ج۲, ص ۲۶۱ ـ ۲۶۲; المعجم الصغير, الطبرانى, ج ۲, ص ۵۵; المعرفة و التاريخ, الفسوى, برگ a ۱۵۸; المستدرك, الحاكم النيسابورى, حيدرآباد, ۱۳۴۲ق, ج ۲, ص ۴۰۱; ميزان الاعتدال, الذهبى, ج ۴, ص۳۹۳; حلية الاولياء, أبونعيم الاصفهانى, ج ۲, ص۳۶۹; فضائل القرآن, ابو عبيد, نسخه خطى, ليدن, Or.۳۰۵۶ , برگ b۳: (إنَّ رسول اللّه (ص) عهد إلينا فى حجة الوداع, فقال: عليكم بالقرآن فإنّكم سترجعون إلى قوم يشتهون الحديث عنّى, فمن عقل عنّى شيئاً فليحدّث به و من قال على ما لم أقل, فليتبوأ بيتاً أو مقعده فى جهنم); الجامع الكبير, السيوطى, نسخه خطى الجزّار, Acre , ج ۱, ص ۳۵۱ : (حدثوا عنّى كما سمعتم و لا حرج إلا من أخبر على اللّه كذب معتمد ليضلّ به الناس بغير علم, فليتبوُا مقعده من النار); فتوح مصر, ابن عبدالحكم, تحقيق C,Torrey , نيوهاون, ۱۹۲۲م, ص ۳۲۷ ـ ۴۲۷ : (من كذب على كذبةً معتمداً همراه با ألا و من شرب الخمر…); معرفة السنة, البيهقى, ج ۱, ص ۴۵ ـ ۴۷, روايت متفاوتى ثبت شده است:( من قال عليّ ما لم أقل… إن الذى يكذب عليّ يبنى له بيت فى النار…., من كذب عليّ فليلتمس لجنبه مضجعاً من النار); ر.ك: ماخذى كه مصحح ارائه كرده است: كتاب الآثار, ابو يوسف, تحقيق ابوالفاء الافغانى, قاهره, ۱۳۵۵ق, ص ۲۰۷, رقم ۹۲۲; تحذير الخواص من اكاذيب القصاص, السيوطى, ص ۸ ـ ۶۵ (همچنين بنگريد به ارجاعات مصحح در پى نوشت); مشكل الآثار, الطحاوى, ج , ص ۱۶۴ ـ ۱۷۵; مسند ابى بكر, احمد بن على المروزى, تحقيق شعيب ارناؤوط, بيروت, ۱۳۹۰ق/۱۹۷۰م, ص ۱۳۲ ـ ۱۳۳, رقم ۶۹; كنز العمال, المتقى الهندى, ج ۱۰, رقم هاى ۱۴۰۱, ۱۴۰۸ ـ ۱۴۰۹, ۱۴۱۵ـ۱۴۱۸; الزواجر عن اقتراف الكبائر, ابن حجر الهيثمى, قاهره, ۱۳۹۰ق/۱۹۷۰م, ج ۱, ص ۹۷ ـ ۹۸; مسند, ابويعلى, نسخه خطى, فاتح, رقم ۱۱۴۹, برگ b۱۹; الاحكام فى اصول الاحكام, ابن حزم, تحقيق محمد احمد عبدالعزيز, قاهره, ۱۳۹۸ق/۱۹۷۸م, ج ۱, ص ۲۴۹ ـ ۲۵۵, ج ۲, ص ۱۰۶۵.

صفحه از 86