قال اللَّه تعالى: «أنا عند ظنّ عبدي بي، فليظنّ بما شاء».
۰.وعن أهل البيت عليهم السلام:«إنّ حسن الظنّ باللَّه ثمن الجنّة».
۰.وروى أبو هريرة في سنن أبو داود:حسن الظنّ من حسن العبادة.
حرف العين
العتق:
۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«من أعتق رقبةً مؤمنةً وقى كلّ عضوٍ عضواً من النار، حتّى أنّ الفرج يقي الفرج».
۰.روى البخاري ومسلم وابن ماجه والترمذي والنسائي وأبوداود عن أبي هريرة:أيّما رجلٍ أعتق امرءاً مسلماً استنقذ بكلّ عضوٍ منه عضواً من النار.
المعروف:
۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«كلّ معروفٍ صدقةٌ» ورواه نصّاً البخاري عن جابر ومسلم وداود وابن حنبل عن حذيفة
العصبيّة:
۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«ليس من العصبيّة أن يحبّ الرجل قومه ولكن من العصبيّة أن يُعين قومه على الظلم».
۰.وروى أبو داود عن واثلة بن الأسقع:أنّ رسول اللَّه قال: «العصبية أن تُعين قومك على الظلم».
العطاس:
۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«إذا عطس أخوك فَشَمِّتْهُ % فقل: «رحمك اللَّه» وإذا شمّتكَ أخوك؛ فرُدّ عليه فقل: «يغفر اللَّه لنا ولك».
۰.وروى مسلم والبخاري في الأدب وأحمد بن حنبل عن أبي موسى:إذا عطس أحدكم فحمدَ اللَّه فشمّتوه، وإذا لم يحمد اللَّه فلاتشمّته.
قال الجلالي أحسن اللَّه إليه: وفي بعض الروايات «التسميت» بالسين المهملة لاالمعجمة، وقد فصّلت في «المعجم» أنّ الأخير أصحّ.
العقل:
۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«لمّا خلق اللَّهُ العقل استنطقه، ثمّ قال له: «أَقْبِلْ» فأقبَلَ، ثمّ قال له: «أَدْبِرْ» فأدبَرَ، ثمّ قال: «وعزّتي وجلالي، ما خلقتُ خلقاً هو أحبُّ إليَّ منكَ» ورواه - نصّاً - رزين عن ابن مسعود.