المؤتلف من أحاديث السلف - صفحه 165

۰.وروى الترمذي وأبو داود عن عليّ عليه السلام:«إذا جلس بين يديك الخصمان، فلا تقضينّ حتّى تسمعَ من الآخر كماسمعت من الأوّل، فإنّه أحرى أن يتبيّنَ لك القضاءُ».

القُضاة:

۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«القُضاةُ أربعةٌ، ثلاثةٌ في النار وواحدٌ في الجنّة: رجلٌ قضى بجورٍ، وهو يعلم؛ فهو في النار، ورجلٌ قضى بالجور، وهو لايعلم؛ فهو في النار، ورجلٌ قضى بحقٍّ، وهو لايعلم؛ فهو في النار، ورجلٌ قضى بالحقّ، وهو يعلم؛ فهو في الجنّة».

۰.وروى أبو داود عن بريرة:القُضاةُ ثلاثةٌ، واحدٌ في الجنّة، واثنان في النار: فأمّا الذي في الجنّة؛ فرجل عرفَ الحقَّ فحكمَ به، ورجلٌ عرفَ الحقَّ وجارَ في الحكم؛ فهو في النار، ورجلٌ قضى للناس على جهلٍ؛ فهو في النار.

القلب:

۰.عن أهل البيت عليهم السلام:« ما من عبدٍ إلّا وفي قلبه نكتةٌ بيضاء، إذا أذنب ذنباً خرج في النُكتة سوادٌ؛ فإن تاب ذهب ذلك السواد، وإن تمادى في الذنوب زاد ذلك السواد حتّى يُغطّي البياض، فإذا غطّى البياضَ لن يرجع صاحبُهُ إلى خيرٍ أبداً، وهو قوله عزّوجلّ: (كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) ».

۰.وروى الترمذيّ ومسلم والموطّأوابن ماجه عن أبي هريرة:أنّ المؤمن إذا أذنبَ، كانتْ نكتةٌ سوداء، فإنْ تابَ ونَزَعَ واستغفرَ صُقِلَ قلبُه، فإنْ زادَ فذلك الرانُ الذي ذكره اللَّهُ في كتابه: (كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) .

قسوة القلب:

۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«من أنكر قساوة قلبه فليدْنَ يتيماً فيُلاطفه ويمسح رأسه ويلين قلبه بإذن اللَّه عزّوجلّ، فإنّ لليتيم حقّاً».

۰.وروى أحمد عن أبي هريرة:أنّ رجلاً شكا إلى النبيّ قساوةَ قلبه، فقال: «امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين».

القنوت:

۰.عن أهل البيت عليهم السلام:«أنّه يستحبُّ طولُ القُنُوت في الصلاة».

۰.وروى مسلم والترمذي وابن ماجه وأحمد عن جابر:أنّ أفضل الصلاة طول القنوت.

صفحه از 176