قراءة في كتاب المنهج الرجالي - صفحه 294

قراءة في كتاب المنهج الرجالي والعمل الرائد في الموسوعة الرجالية للسيد البروجردي _ قدّس سرّه _

تأليف : السيد محمد رضا الحسيني الجلالي

عرض وتعريف : علي موسى الكعبي

المنهج الرجالي

الناشر : مركز الإعلام الإسلامي قم

الطبعة الأولى : 1420هـ

بسم الله الرّحمن الرّحيم
إن البحث في علوم الحديث يُعدّ من الدراسات المهمة في علوم الشريعة؛ وذلك لأن الحديث هو ثاني ركائز التشريع الإسلامي بعد الكتاب الكريم ، ولا ريب أنّ علم الرجال هو من ألصق العلوم بالحديث ، باعتباره معياراً يكشف عن درجة اعتباره .
وقد أجمع فقهاء الشيعة ، بل فرق المسلمين جميعاً ، في الأعصار السابقة وإلى يومنا هذا ، على العناية بالبحث عن أحوال الرواة من حيث اتصافهم بشرائط قبول أخبارهم أو عدمه ، وذلك لدخالة هذا العلم في استنباط الحكم الإلهي ، ولكونه من ركائز الاجتهاد الأساسية .
والبحث في المناهج المتّبعة في تدوين كتب الرجال وطريقة تطبيقها في العلوم
ذات الصلة، هو أحد أهمّ الحلقات التي توصل الباحث والطالب إلى تلك العلوم، وتذلّل الصعوبات التي تعترض سبيل العلم ، فلو تجاوزنا تلك الحلقة لما تيسّر لنا الدخول إلى أبواب العلم،ولوولجناهاجُزافاًلتعثّرنا في منتصف الطريق وخبطنا خبط عشواء.
والكتاب الذي آثرنا التعريف به في هذا المجال هو (المنهج الرجالي والعمل الرائدفي الموسوعة الرجاليّة لسيّد الطائفة الإمام البروجردي قدّس سرّه (1292 ـ 1380هـ ).
تأليف السيّد محمد رضا الحسيني الجلالي ،
والصادر هذا العام 1420هـ . عن مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية ـ قم ، في 384 صفحة من القطع الوزيري .
وقد آثرنا التعريف بهذا الكتاب لأنّه يُعنى بتقديم منهج عمل ريادي وتأسيسي يتمثّل بالأصالة والعمق ، ويعكس صورة مشرقة لتراثنا الزاخر بالريادة والابتكار .

صفحه از 308