الشهادة في محراب العبادة - صفحه 171

فتعاهدوا وتعاقدوا وتواثقوا بالله على ذلك أن لا ينكص واحد منهم عن صاحبه الّذي تكفّل به حتّى يقتله أو يموت دونه ، فأخذوا أسيافهم فشحذوها ثمّ أسقوها السمّ ، وتوجّه كلّ واحدٍ منهم إلى جهة صاحبه الّذي تكفّل به ، وتواعدوا على أن يكون وثوبهم عليهم في ليلة واحدة ، وتوافقوا على أن تكون هذه اللّيلة هي اللّيلة الّتي يسفر صاحبها عن ليلة تسع عشرة من شهر رمضان المعظّم ، وقيل : هي اللّيلة الحادية والعشرون منه .
دخل ابن ملجم الكوفة، كان قد وفد، فيمن وفدوا على أمير المؤمنين، ليأخذ عطاء ه...فما امتدت يده حتى أمعن الإمام فيها النّظر بلحظ خاطف ثاقب الشّعاع، صوَّبهُ بعد هنيهة إلى وجهه، وقال في هدوء: «ما يحبس أشقاها؟...».
فهذا الحميري، هو طالب العطاء، وهو ذلك الأشقى الّذي أعلم الرسول صلّى الله عليه و آله علياً عليه السّلام نبأه، وقرنه بالشقاوة، عاقر ناقة ثمود.
فمرّ في بعض الأيّام بدارٍ من دور الكوفة فيها عرس ، فخرج منها نسوة فرأى فيهنّ امرأة جميلة فائقة في حسنها يقال لها قَطام بنت الأصبغ التميمي ۱ فنظر اليها

1.وذكر الشيخ المفيد في الإرشاد : ۱ / ۱۸ قطام بنت الأخضر التيمية ، وذكر الطبري في تاريخه : ۴ / ۱۱۰ قطام ابنة الشجنة كما في بعض نُسخ الكتاب ، وكان أمير المؤمنين عليه السّلام قتل أباها وأخاها بالنهروان ، وانظر الطبقات : ۳ ق۱ / ۲۳ ، و : ۶ / ۸۳ ط اُخرى وقد قتل أباها وأخاها يوم النهر ، وذكر صاحب أنساب الأشراف : ۱ / ۴۸۷ قطام بنت علقمة لكن الشيخ المحمودي ذكر في الهامش رقم ۱ : وفي النسخة : هنا «حطام» ويظهر أنّ البلاذري ذكرها باسم «حطام» وليس «قطام» ويظهر أيضاً منه قول البلاذري في المتن أنّه ـ أي عبدالرحمن بن ملجم ـ تزوج قطام وأقام عندها ثلاث ليال ، فقالت له في اللّيلة الثالثة : لشدّ ما أحببت لزوم أهلك وبيتك وأضربت عن الأمر الّذي قدمت له ! فقال : إنّ لي وقتاً واعدت عليه أصحابي ولن أُجاوزه . . . وذكر البلاذري في : ۲ / ۴۹۱ قطام بنت شجنة ، لكنه يذكر بعد : كان عليّ قتل أباها شجنة بن عدي وأخاها الأخضر بن شجنة ، والظاهر أنّه خطأ إمّا من النسّاخ أو خطأ مطبعي . وفي الكامل للمبرّد : ۳ / ۱۱۱۶ قطام بنت علقمة ، وفي ابن أبي الحديد : ۲ / ۱۷۰ قطام بنت سخينة بن عوف بن تيم اللات ، وفي الفتوح : ۴ / ۱۳۴ قطام بنت الأصبغ التميمي ، أمّا في الأخبار الطوال : ۲۱۴ قال : خطب إلى قطام ابنتها الرباب . والخلاصة : أنه اختلف في اسمها بين المؤرّخين كما يلي : قطام بنت الأصبغ التميمي ، قطام بنت الأخضر التّيمية ، قطام ابنة الشّجنة ، قطام بنت علقمة ، حطام ، قطام بنت شبحنة ، قطام بنت سخينة بن عوف بن تيم اللات ، قطام بنت الأصبغ التميمي .

صفحه از 192