مانزل علي رسول الله (ص) من الجنّة و السّماء - صفحه 195

وقُلْ الحقَّ في الخَوْفِ والأمْنِ ، ولا تَخْشَ إلاّ اللهَ» ففعلَ ، ثمّ دَفَعَها إلى الذي يليه .
قال: قلتُ له: جُعِلْتُ فداك ، فأنتَ هُوَ؟ .
قال: فقال: ما بِيَ إلاّ أن تذهبَ - يا معاذُ - فتروي عليَّ ! . قال: فقلتُ: أسألُ الله الذي رزقك من آبائك هذه المنزلة أن يرزقك من عقبك مثلها قبل الممات ، قال: قد فعلَ الله ذلك ، يا معاذُ . قال: فقلت: مَن هُوَ جُعِلْتُ فِداك ؟ . قال: «هذا الراقد» وأشار بيده إلى العبد الصالح(عليه السلام) وهو راقدٌ ۱ .

نزول عقال أبرق من السماء:

۰.العِقال الأبْرَق يقال للحبل الذي فيه لونان۲كما أنّ كلّ شيء اجتمع فيه سوادٌ وبياضٌ فهو أبرق ، وفي الخبر نزول عقال أبرق من السماء إلى نبيّ الرحمة محمّد(صلى الله عليه وآله)نَزَلَ به جبرائيل الأمين عليه ، وكان يشدّ به على بطنه إذا لبس الدرع وتهيّأَ للحرب .
وقد ورثه من الرسول الكريم(صلى الله عليه وآله) أَمِير المُؤمِنين عليُّ بن أبي طالب(عليه السلام) وورد في الخبر أنّه لبسه يوم الجَمَل ، رواه الكليني في الكافي ، عن أبان ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) قال:
« شَدَّ عليٌّ(عليه السلام) على بطنه يوم الجَمَلِ بِعقال أبرق نَزَلَ بِه جبرئيل(عليه السلام) من السماء ، وكان رسول الله(صلى الله عليه وآله) يشدّ به على بطنه إذا لبس الدرع» ۳ .

1.الكافي ۱ / ۲۷۹ ح ۱ ومدينة المعاجز۵ / ۹۱ بحار الأنوار ۴۸ / ۲۹ ح ۴۶ والعوالم ۲۱ / ۳۵ ح ۵ . وجمع الشيخ الكليني في الكافي (۱/ ۲۷۹) الروايات الواردة في هذا المجال تحت عنوان : « أن الأئمّة(عليهم السلام) لم يفعلوا شيئاً ولا يفعلون إلاّ بعهد من الله عزّوجلّ وأمر منه لايتجاوزونه ، كما أنّ المجلسيّ ذكر روايات نُزُول الوصيّة على نبيّنا المصطفى(صلى الله عليه وآله) في باب تحت عنوان: « نصوص الله عليهم صلوات الله عليهم من خبر اللوح والخواتيم وما نصّ به عليهم في الكتب السابقة وغيرها» . في بحار الأنوار ۳۶ / ۱۹۳ » .

2.الصحاح ۴ / ۱۴۴۹ .

3.الكافي ۸ / ۳۳۶ ح ۵۱۲ ولاحظ مرآة العقول ۲۶ / ۴۸۳ .

صفحه از 229