المباهلة برواية صاحب الإقبال - صفحه 263

وملك علوه ۱ وملك الرعا ۲ وملك الراحات ۳ ومريس ۴ والقبط . ـ وكلّ هؤلاء كانوا نصارى ـ . قال : وكذلك من ضوى إلى الشام وحلَّ بها من ملوك غسّان ، ولخم ، وجذام ، وقضاعة ، وغيرهم من ذوي يمنكم ، فهم لكم عشيرة وموالي وأعوان ۵ وفي الدين إخوان ـ يعني أنّهم نصارى ـ وكذلك نصارى الحيرة من العباد ، وغيرهم ، فقد صَبَتْ ۶ إلى دينهم قبائل تغلب بنت وائل ، وغيرهم من ربيعة بن نزار . لتسير وفودكم ، ثمّ لتخرق ۷ إليهم البلاد إغذاذاً ۸ فيستصرخونهم لدينكم فيستنجدكم ۹ الروم ، وتسير إليكم

1.في نسخة من المصدر : عليه ، بدلاً من : علوه ، وقد جاءت هذه على بحار الأنوار .

2.جاء على طبعة ( ق ) و ( ح ) : خ . ل : ملك حبشة ، ملك عليه ، ملك الرعانة . وفي بحار الأنوار : الرعاوة ، وما هنا نسخة بدل في بحار الأنوار ، وعليه أيضاً نسخة بدل أخرى : الزعانة .واحتمل كون الصحيح هو : زغاوة . وحكى ياقوت الحموي في معجم البلدان ۲/۱۴۲ أن : زغاوة : مملكة عظيمة من ممالك السودان في حدِّ المشرق منها مملكة النوبة الذين بأعلى صعيد مصر بينهم مسيرة عشرة أيام ، وهم أمم كثيرة . وقيل فيه غير ذلك .

3.حكى في هامش بحار الأنوار عن المصدر : وملك الواحات ، وعليه نسخة بدل : الراحة .

4.وهي من بلدان الصعيد ، وقيل : أدنى بلاد النوبة ، وهي قرية من قرى مصر . وقيل : لعلها : المريسية ، جزيرة في بلاد النوبة . انظر : معجم البلدان ۵/۱۱۸ .

5.في طبعة ( ح ) و ( ب ) : ومال ، بدلاً من : أعوان .

6.بمعنى مالت ، يقال : صبا يصبو صبوة وصبواً . أي مال إلى . لاحظ : الصحاح للجوهري ۶/۲۳۹۸ ، ولسان العرب ۱۴/۴۵۱ . وغيرهما .

7.الخرق : هو قطع المفاوز .والخرق : الشقّ . وله معان عدّة لاحظها في مجمع البحرين ۱/۶۲۹ ـ ۶۳۰ ، ولسان العرب ۱۰/۷۲ ـ ۷۷ . وغيرهما .

8.الإغذاذ : هو الإسراع في السير ، كما في الصحاح ۲/۵۶۷ . وأكثر ما يستعمل في سير الليل ، وفي لسان العرب ۳/۱۸۳ : والارقداد والارمداد هو السير ، وكذلك الإغذاذ ، ولاحظ : تاج العروس ۲/۳۵۶ . وغيره .

9.استنجد : استعان وقوي بعد الضعف ، كما في تاج العروس ۲/۵۱۱ ، ولسان العرب ۳/۴۱۸ . وغيرهما . وفي بحار الأنوار : فستنجدكم .

صفحه از 251