نوروز در روايات اسلامي - صفحه 322

فقال لهم اللّه موتوا ثمّ أحياهم . وهو اليوم الذي نزل فيه جبرئيل على النبى صلى الله عليه و آله . و هو اليوم الذي حمل فيه رسول اللّه صلى الله عليه و آله أميرالمومنين عليه السلام على منكبه حتى رمى أصنام قريش من فوق البيت الحرام فهشمها ، و كذلك إبراهيم عليه السلام . و هو اليوم الذي أمر النبى صلى الله عليه و آله أصحابه أن يبايعوا علياً عليه السلام بإمرة المومنين . و هو اليوم الذي وجّه النبى صلى الله عليه و آله علياً عليه السلام إلى وادي الجن يأخذ عليهم البيعة له . وهو اليوم الذي بويع لأميرالمومنين عليه السلام فيه البيعة الثانية . و هو اليوم الذي ظفر فيه بأهل النهروان و قتل ذا الثديّة . وهو اليوم الذي يظهر فيه قائمنا و ولاة الأمر . وهو اليوم الذي يظفر فيه قائمنا بالدجال فيصلبه على كناسة الكوفة . و ما من يوم نَيروز إلاّ ونحن نتوقّع فيه الفرج ؛ لأنه من أيامنا وأيام شيعتنا ، حفظته العجم وضيّعتموه أنتم» .
وقال عليه السلام : «إن نبياً من الأنبياء سأل ربه كيف يحيي هو?اء القوم الذين خرجوا ، فأوحى اللّه إليه أن يصبّ الماء عليهم في مضاجعهم في هذا اليوم ، وهو أول يوم من سَنة الفرس ، فعاشوا و هم ثلاثون ألفاً ، فصار صبّ الماء في النيروز سنّة» .
فقلت : يا سيدى! ألا تعرّفني ـ جعلت فداك ـ أسماء الأيام بالفارسية؟ فقال عليه السلام : «يا مُعَلّى! هي أيام قديمة من الشهور القديمة ، كلّ شهر ثلاثون يوماً لا زيادة فيه ولا نقصان . . .» . ۱

۰.مُعلّى پسر خُنَيس گويد :در روز نوروز ، بر امام صادق عليه السلام وارد شدم . فرمود : «آيا اين روز را مى شناسى؟» . گفتم : قربانت گردم! اين روز را فارسيانْ گرامى مى دارند و به يكديگر هديه مى دهند . فرمود :
«سوگند به خانه كعبه كه اين ، رمزى ديرينه دارد و برايت روشن مى سازم تا آگاه گردى» .
گفتم : سرورم !آموختن اين امر از شما برايم بهتر از آن است كه مردگان من زنده شوند و دشمنانم بميرند .
آن گاه فرمود : «اى معلّى! روز نوروز ، همان روز است كه خداوند از بندگانْ پيمان گرفت او را بپرستند و به او شرك نورزند ، به پيامبران و حجت هايش بگروند و به امامانْ ايمان آورند . اين همان روز است كه خورشيد طلوع كرد ، بادها وزيدن

1.بحارالأنوار ، ج۵۶ ، ص۹۱ .

صفحه از 342