ب ـ الاِعتِصامُ
۳۲۷.الإمام عليّ عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ لِكُمَيلٍ ـ: يا كُمَيلُ ، سَمِّ كُلَّ يَومٍ بِاسمِ اللّهِ ، وقُل : لا حَولَ ولا قُوَّةَ إلّا بِاللّهِ ، وتَوَكَّل عَلَى اللّهِ . ۱
۳۲۸.الإمام زين العابدين عليه السلام :بِاسمِ اللّهِ كَلِمَةِ المُعتَصِمينَ ۲ ، ومَقالَةِ المُتَحَرِّزينَ . . . . ۳
ج ـ الشِّفاءُ
۳۲۹.الإمام عليّ عليه السلام :«بِاسمِ اللّهِ» شِفاءٌ مِن كُلِّ داءٍ ، وعَونٌ لِكُلِّ دَواءٍ . ۴
۳۳۰.عنه عليه السلامـ في وَصِيَّتِهِ لِكُمَيلٍ ـ: يا كُمَيلُ ، إذا أكَلتَ الطَّعامَ فَسَمِّ بِاسمِ اللّهِ الَّذي لا يَضُرُّ مَعَ اسمِهِ شَيءٌ ، وهُوَ الشِّفاءُ مِن جَميعِ الأَسواءِ . ۵
۳۳۱.الإمام الصادق عليه السلام :حُمَّ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله فَأتاهُ جَبرَئيلُ عليه السلام فَعَوَّذَهُ ، فَقالَ : بِاسمِ اللّهِ أرقيكَ يا مُحَمَّدُ ، وبِاسمِ اللّهِ أشفيكَ ، وبِاسمِ اللّهِ مِن كُلِّ داءٍ يُعيِيكَ ، بِاسمِ اللّهِ وَاللّهُ شافيكَ ، بِاسمِ اللّهِ خُذها فَلتُهَنّيكَ ، بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ فَلا اُقسِمُ بِمَواقِعِ النُّجومِ ، لَتَبرَأَنَّ بِإِذنِ اللّهِ . ۶
د ـ الإِجابَةُ
۳۳۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :لا يُرَدُّ دُعاءٌ أوَّلُهُ «بِسمِ اللّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ» . ۷
1.تحف العقول : ص ۱۷۱ ، بشارة المصطفى : ص ۲۵ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۶۸ ح ۱ و ص ۴۱۴ ح ۳۸ .
2.قال المجلسي قدس سره : «كلمة المعتصمين» المضبوط في النسخ الرفع ، أي التسمية كلمة المعتصمين باللّه يفتتحون بها في كلّ أمر ، ويحتمل أن يكون خبر «باسم اللّه » من غير تقدير ، وهو بعيد ، ولعلّ الجرّ أظهر صفة للاسم (بحار الأنوار : ج ۹۰ ص ۲۴۱) .
3.البلد الأمين : ص ۱۰۰ ، المصباح للكفعمي : ص ۱۴۴ ، بحار الأنوار : ج ۹۰ ص ۱۵۲ ح ۱۱ .
4.نزهة الناظر : ص ۴۲ ، إرشاد القلوب : ص ۳۶۶ نحوه ؛ تفسير القرطبي : ج ۱ ص ۱۰۷ .
5.بشارة المصطفى : ص ۲۵ ، تحف العقول : ص ۱۷۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۶۷ ح ۱ وص ۴۱۲ ح ۳۸ .
6.الكافي : ج ۸ ص ۱۰۹ ح ۸۸ ، قرب الإسناد : ص ۴۲ ح ۱۳۴ وفيه «يعنيك» بدل «يعييك» .
7.ربيع الأبرار : ج ۲ ص ۳۳۶ ؛ الدعوات : ص ۵۲ ح ۱۳۱ ، بحار الأنوار : ج ۹۳ ص ۳۱۳ ح ۱۷ .