۸۱۲.عنه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ الدُّنيا ، فَإِنَّ الدُّنيا تَمنَعُ الآخِرَةَ . ۱
۸۱۳.الإمام الصادق عليه السلام :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِن دُنيا تَمنَعُ خَيرَ الآخِرَةِ ، ومِن عاجِلٍ يَمنَعُ خَيرَ الآجِلِ ، وحَياةٍ تَمنَعُ خَيرَ المَماتِ ، وأمَلٍ يَمنَعُ خَيرَ العَمَلِ . ۲
۸۱۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ البَرَصِ ۳ وَالجُنونِ وَالجُذامِ ۴ ، ومِن سَيِّئِ الأَسقامِ . ۵
۸۱۵.عنه صلى الله عليه و آله :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِن جَهدِ البَلاءِ ۶ ، ودَركِ الشَّقاءِ ، وسوءِ القَضاءِ ، وشَماتَةِ الأَعداءِ . ۷
۸۱۶.عنه صلى الله عليه و آله :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنَ الفَقرِ وَالقِلَّةِ وَالذِّلَّةِ ، وأن تَظلِمَ أو تُظلَمَ . ۸
۸۱۷.الإمام عليّ عليه السلامـ لِابنِهِ مُحَمَّدِ بنِ الحَنَفِيَّةِ ـ: يا بُنَيَّ ، إنّي أخافُ عَلَيكَ الفَقرَ ، فَاستَعِذ بِاللّهِ مِنهُ ؛ فَإِنَّ الفَقرَ مَنقَصَةٌ لِلدِّينِ ، مَدهَشَةٌ ۹ لِلعَقلِ ، داعِيَةٌ لِلمَقتِ ۱۰ . ۱۱
۸۱۸.صحيح البخاري عن عائشة :إنَّ رَسولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله كانَ يَدعو فِي الصَّلاةِ ويَقولُ : «اللّهُمَّ إنّي أعوذُ بِكَ مِنَ المَأثَمِ وَالمَغرَمِ ۱۲ » ، فَقالَ لَهُ قائِلٌ : ما أكثَرَ ما تَستَعيذُ ـ يا رَسولَ اللّهِ ـ مِنَ المَغرَمِ ؟
قالَ : إنَّ الرَّجُلَ إذا غَرِمَ ، حَدَّثَ فَكَذَبَ ، ووَعَدَ فَأَخلَفَ . ۱۳
1.مشكاة الأنوار : ص ۴۷۱ ح ۱۵۷۸ ، بحار الأنوار : ج ۹۵ ص ۲۹۲ ح ۶ .
2.مصباح المتهجِّد : ص ۶۴ ح ۱۰۱ ، فلاح السائل : ص ۳۲۰ ح ۲۱۵ ، الإقبال : ج ۲ ص ۱۴۶ .
3.البَرَصُ : بَياضٌ يظهر في ظاهر البدن لفسادِ مزاجٍ(القاموس المحيط : ج ۲ ص ۲۹۵) .
4.الجُذامُ : علّة تحدث من انتشار السوداء في البدن كلّه فيفسد مزاج الأعضاء وهيأتها ، وربّما انتهى إلى تأكّل الأعضاء وسقوطها (القاموس المحيط : ج ۴ ص ۸۸) .
5.سنن أبي داوود : ج ۲ ص ۹۳ ح ۱۵۵۴ ، مسند ابن حنبل : ج ۴ ص ۳۸۴ ح ۱۳۰۰۳ .
6.الجَهد : المَشَقَّة . وجَهد البلاء : الحالة الشاقّة (النهاية : ج ۱ ص ۳۲۰) .
7.صحيح البخاري : ج ۶ ص ۲۴۴۰ ح ۶۲۴۲ ؛ الإقبال : ج ۲ ص ۵۴ .
8.سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۶۱ ، سنن ابن ماجة : ج ۲ ص ۱۲۶۳ ح ۳۸۴۲ .
9.دهش الرجل ـ بالكسر ـ دهشا : تحيَّر ، والدَّهش : ذهاب العقل (لسان العرب : ج ۶ ص ۳۰۳) .
10.المَقْتُ : أشدّ البُغض (النهاية : ج ۴ ص ۳۴۶ «مقت») .
11.نهج البلاغة : الحكمة ۳۱۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۵۳ ح ۸۳ .
12.المَغْرَمُ : الدَّينُ (النهاية : ج ۳ ص ۳۶۳ «غرم») .
13.صحيح البخاري : ج ۲ ص ۸۴۴ ح ۲۲۶۷ ، سنن النسائي : ج ۸ ص ۲۵۸ و ۲۶۴ .