أعمال مساجد الكوفة - صفحه 88

خاتمة

قد أشرنا سابقا في بيان كيفيّة أصل العمل أنّ الأحوط إعادة عمل دكّة القضاء وبيت الطشت بعد ذلك ليحصل الجمع بين الترتيبين، والأولى أن يعمل بعد ذلك ما كتب في اللوح الثاني عشر لمقام الخضر عليه السلام ، كما أشرنا إليه أيضا بأن يكون العمل كأنّه في أربعة عشر مقاما بسبب تكراره في مقامي أمير المؤمنين عليه السلام والمقامين المذكورين مع التسامح في الأخير، وإن كان أصل المقامات عشرة كما مرّ إليه الإشارة، واثني عشر بحسب بناء المحاريب في المسجد والألواح .

المطلب الثاني في بيان كيفيّة زيارة مسلم بن عقيل وهانئ بن عروة

۰.وقال في البحار۱حاكيا عمّا مرّ من بعض كتب المزار: فإذا فرغتَ فامض إلى قبر مسلم بن عقيل رحمه الله تقف على قبره وتقول:الْحَمْدُ للّهِِ الْمَلِكِ ۲ الْحَقِّ المُبِينِ، المُتَصَاغِرِ لِعَظَمَتِهِ جَبَابِرَةُ الطَّاغِينَ، الْمُعْتَرِفِ بِرُبُوبِيَّتِهِ جَمِيعُ أهْلِ السَّماواتِ وَالأْرَضِينَ، الْمُقِرِّ بِتَوْحِيدِهِ سَائِرُ الْخَلْقِ أجْمَعِينَ، وَصَلَّى اللّهُ عَلى سَيِّدِ الأْنَامِ وَأهْلِ بَيْتِهِ الْكِرَامِ، صَلاةً تَقَرُّ بِهَا أعْيُنُهُمْ، وَتُرْغَمُ بِها أنْفُ شَانِئِهِمْ، مِنَ الجِنِّ وَالإنْسِ أجْمَعِينَ، سَلامُ اللّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، وَسَلامُ مَلاَئِكَتِهِ المْقُرَّبِينَ، وأنْبِيَائِهِ الْمُرْسَلِينَ، وأئِمَّتِهِ الْمُنْتَجَبِينَ، وَعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَجَمِيعِ الشُّهَدَاءِ وَالصِّدِّيقِينَ، وَالزَّاكِيَاتُ الطَّيِّباتُ فِيما تَغْتَدِي وَتَرُوحُ عَلَيْكَ يَا مُسْلِمَ بْنَ عَقِيلِ بْنِ أبِي طَالِبٍ وَرَحْمَةُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ .
أشْهَدُ أنَّكَ قَدْ أقَمْتَ الصَّلَاةَ، وَآتَيْتَ الزَّكَاةَ، وَأمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ، وَنَهَيْتَ عَنِ الْمُنْكَرِ، وَجَاهَدْتَ فِي اللّهِ حَقَّ جِهَادِهِ، وَقُتِلْتَ عَلى مِنْهَاجِ المُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِهِ، حَتَّى لَقِيتَ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ وَهُوَ عَنْكَ رَاضٍ، وَأشْهَدُ أنَّكَ وَفيْتَ بِعَهْدِ اللّهِ، وَبَذَلْتَ نَفْسَكَ فِي نُصْرَةِ حُجَّتِهِ ۳ وَابْنِ حُجَّتِهِ، حَتَّى أتَاكَ الْيَقِينُ،

1.بحار الأنوار، ج ۱۰۰، ص ۴۲۶ ـ ۴۲۸ .

2.في المصباح: المالِكِ .

3.في المصباح: حجّةِ اللّه ِ .

صفحه از 120