منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 153

۰.و روى الإمام أحمد والحاكم۱وصحّحه عن اُم سلمة قالت : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول :من سبّ عليّاً فقد سبّني .

[يقاتل على تأويل القرآن]

۰.وروى الإمام أحمد والحاكم۲بسندٍ صحيح عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنهأنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال لعلي رضى الله عنه:إنّك تقاتل على [تأويل] ۳ القرآن كما قاتلتُ على تنزيله.

[فيه مثل من عيسى عليه السلام ]

۰.وروى البزّار وأبو يعلى۴عن عليّ رضى الله عنه قال: دعاني رسول اللّه صلى الله عليه و آله فقال:«إنّ فيك مثلاً من عيسى، أبغضته اليهود حتّى بهتوا اُمّه، وأحبّته النصارى حتّى نزّلوه بالمنزل الّذي ليس به»، ألا وإنّه يهلك فيّ اثنان: محبٌّ مفرط يقرظني بما ليس فيّ، ومبغض يحمله شنئاني على أن يبهتني.

[عليّ مع القرآن والقرآن معه]

۰.وروى الطبراني في الأوسط والصغير۵عن اُمّ سلمة ـ رضى اللّه عنها ـ قالت:سمعت

1.المستدرك، ج ۳، ص ۱۲۱ بسندين؛ مسند أحمد، ج ۶، ص ۳۲۳.

2.روى بمعناه أحمد في المسند ج ۱۷ ، ص ۳۶۰ رقم ۱۱۲۵۸ وبرقم ۱۱۲۸۹ وأيضاً ج ۱۸ ، ص ۲۹۵ ، ح ۱۱۷۷۳ . ورواه القطيعي في فضائل الصحابة ، ح ۱۹۳ ؛ ومن طريقه أبو نعيم في حلية الاولياء ، ج ۱ ، ص ۶۷ ؛ والحاكم في المستدرك ج ۳ ، ص ۱۲۲ . ورواه ابن أبي شيبة وابن عدي والنسائي وأبو يعلى وابن حبّان والبيهقي والبغوي وابن الجوزي وأبو جعفر الكوفي وابن عساكر وغيرهم ، فلاحظ ما علقناه على الحديث ۱۵۶ من خصائص أمير المؤمنين .

3.في النسخة: عن القرآن . والتصويب من مصدر المصنف أعني الصواعق المحرقة، ص ۱۲۳.

4.مسند أبي يعلى، ج ۱، ص ۴۰۶، رقم ۵۳۴؛ مسند البزّار، ح ۷۵۸؛ و في كشف الأستار ج ۳، ص ۲۰۲، رقم ۲۵۶۶ في مناقب عليّ عليه السلام ؛ ورواه النسائي في خصائص أمير المؤمنين ، ح ۱۰۳، وذكرنا بهامشه تخريجات الحديث فراجع . والنقل هنا من الصواعق المحرقة ، ص ۱۲۳، وهكذا ما قبله وما بعده .

5.المعجم الصغير، ج ۱، ص ۲۵۵ ترجمة عبّاد بن عيسى؟؛ المعجم الأوسط ج ۵، ص ۴۵۵ ، رقم ۴۸۷۷ ترجمة عبّاد بن سعيد. ورواه الحاكم في المستدرك، ج ۳، ص ۱۲۴؛ المفيد في الجمل ، ص ۴۱۷ ؛ والخوارزمي في المناقب، ص ۱۷۶، ح ۲۱۴؛ والخطيب في تاريخ بغداد ، ج ۱۴، ص ۳۲۱ ترجمة يوسف بن محمّد بن عليّ المؤدب؛ والسيد أبو طالب في تيسير المطالب ، باب ۳ ح ۱۵؛ والديلمي في فردوس الأخبار ، ج ۳، ص ۲۸۲، رقم ۴۷۱۳؛ والطوسي في الأمالي، م ۱۶ ح ۳۴، وم ۱۸، ح ۱۵.

صفحه از 302