شيء فالنبي صلى الله عليه و آله أولى، فبطل ودحض ما زعموه.
وقيل: لأنّ النبيّ[ صلى الله عليه و آله ] شجرة وعليّاً ثمرة . وقيل: لأنّ النبيّ[ صلى الله عليه و آله ] كالماء ـ لأنّه حياة القلوب ـ وعليّاً كالدهن.
[من أراد أن يرى إلى النبيّين فلينظر إلى عليّ]
۰.قال في المحاسن۱:ورأيت في تفسير الرازي ۲ عن النبيّ صلى الله عليه و آله : من أراد أن يرى آدم في علمه، ونوحاً في طاعته، وإبراهيم في خلّته، وموسى في قربه، وعيسى في صفوته، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب.
۰.وفي حديث آخر ذكره ابن الجوزي:من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه، وإلى نوح في فهمه، وإلى إبراهيم في حلمه [ظ]، وإلى موسى في [قربه، وإلى عيسى في]زهده، وإلى محمّد في رأيه، وإلى جبريل في أمانته، فلينظر إلى عليّ بن أبي طالب.
[محمّد رسول اللّه نصرته بعلي]
فائدة: قال ابن عبّاس رضى الله عنه: كنّا عند النبيّ صلى الله عليه و آله وإذا بطائر في فمه لوزة خضراء، فألقاها فأخذها النبيّ صلى الله عليه و آله فوجد فيها دودة خضراء مكتوب عليها بالأصفر: لا إله إلّا اللّه ، محمّد رسول اللّه ، نصرته بعلي. ۳
[لا يحبّك إلّا مؤمن، وحديث قسيم النار]
۰.وسئل الإمام أحمد بن حنبل عن قول عليّ رضى الله عنه:أنا قسيم النار، فقال: هذا صحيح / 18 / ؛ لأنّ النبيّ صلى الله عليه و آله قال له: لا يحبّك إلّا مؤمن، ولا يبغضك إلّا منافق، فالمؤمن إلى الجنّة والمنافق إلى النار. ۴
1.المحاسن المجتمعة ، ص ۱۶۳ من المخطوطة وص ۱۶۶ من مختصر المحاسن المجتمعة ، المطبوع وهكذا الحديث التالي. وذكر مثله في نزهة المجالس، ج ۲، ص ۲۰۷ ط القاهرة.
وقد ورد الحديث من طريق عليّ والحسين عليهماالسلام ومن طريق أنس وأبي الحمراء وأبي سعيد الخدري وابن عبّاس.
2.التفسير الكبير، ج ۶، ص ۲۳.
3.ومثله في المحاسن المجتمعة، ص ۱۶۴ المخطوط ؛ ونزهة المجالس، ص ۵۵۶ في باب مناقب أمير المؤمنين.
وروى نحوه ابن المغازلي والمحب الطبري وأبوالخير الحاكمي والحمويني وابن حجر.
4.مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۶۷؛ طبقات الحنابلة، ج ۱، ص ۲۹۵ ، ترجمة محمّد بن منصور الطوسي قال: ف «كنا عند أحمد فقال له رجل:... فعلي قسيم النار»، وذكر نحوه.