منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 241

[اختار اللّه من أهل الأرض رجلين]

وقال في المحاسن المجتمعة ۱ : رأيت بخط المحبّ الطبري في الرياض النضرة ۲ عن ابن عبّاس رضى الله عنه قال: لمّا زوّج النبيّ صلى الله عليه و آله عليّاً بفاطمة ـ رضي اللّه عنهما ـ قالت: يا رسول اللّه ، زوّجتَني برجل فقير؟! فقال: أما ترضين ـ يا فاطمة ـ أنّ اللّه تعالى اختار من أهل الأرض رجلين جَعَلَ أحدهما أباك والآخر بعلك؟

[سيّدة نساء الجنّة]

وفي كتاب الإحياء ۳ للإمام الغزالي كما نقله صاحب كتاب المحاسن ۴ قال: إنّ النبيّ صلى الله عليه و آله دخل على فاطمة فقال: السلام عليك يا ابنتاه، كيف أصبحت؟ قالت: أصبحت واللّه وجعة، وقد أضرني الجوع . فبكى النبيّ صلى الله عليه و آله وقال: لا تجزعي ؛ فواللّه ما ذقتُ طعاماً منذ ثلاث، وإنّي لأكرم على اللّه منك، ولو سألتُ اللّه لأطعمني، ولكنّي آثرت الآخرة على الدنيا . ثمّ ضرب بيده الشريفة على منكبها وقال: أبشري فواللّه إنّك لسيدة نساء أهل الجنّة. قالت: فأين آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران؟ قال: آسية سيدة نساء عالمها، ومريم سيدة نساء عالمها، (وخديجة سيدة نساء عالمها)۵وأنت سيدة نساء عالمك. إنكنّ في بيوت من قصب، لا أذىً فيها ولا نصب ولا صخب، اقنعي بابن عمّك؛ فواللّه لقد زوّجتك سيّداً في الدنيا وسيّداً في الآخرة.

[كلام رسول اللّه صلى الله عليه و آله في الدنيا]

۰.وفيه۶أيضاً أن جبريل عليه السلام قال:يا محمّد، إنّ اللّه يقرئك السلام ويقول: أتحبّ أن أجعل هذه الجبال ذهباً وفضة، تكون معك حيث ما كنت؟ فأطرق ساعةً ، ثمّ قال: يا جبريل، إنّ

1.في مختصر المحاسن المجتمعة ، ص ۱۸۷؛ ومثله في نزهة المجالس، ص ۵۷۶.

2.الرياض النضرة، ج ۲، ص ۱۲۸ في عنوان ذكر قدم اختصاصه بتزويج فاطمة عليهاالسلام وقال: أخرجه الملّا في سيرته.

3.إحياء علوم الدين ، ج ۴ ، ص ۲۱۰ مع مغايرات .

4.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۸۸؛ ومثله في نزهة المجالس، ص ۵۷۶.

5.ما بين القوسين لم يرد في المختصر و الإحياء و النزهة .

6.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۸۸ نقلاً عن إحياء علوم الدين، ج ۴، ص ۲۸۶ ، كتاب الفقر والزهد في عنوان بيان فضيلة الفقر مطلقاً. وهذا الحديث لا يرتبط بموضوع الكتاب والباب.

صفحه از 302