منتخبات نسمات الأسحار - صفحه 242

الدنيا دارُ من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له . فقال: يا محمّد، ثبّتك اللّه بالقول الثابت. ۱

[مرور فاطمة على الصراط]

۰.[وعن] أبي أيّوب الأنصاري رضى الله عنهعن النبيّ صلى الله عليه و آله قال:إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من بطنان العرش: يا أهل الجمع، نكِّسوا رؤوسكم وغُضُّوا أبصاركم حتّى تمرّ فاطمة بنت محمّد على الصراط، فتمرّ و معها سبعون ألف جارية من الحور العين كالبرق اللامع. ۲

قال الجوهري: بطنان العرش ۳ وسطه.
قلت: ولايردّه «لِكُلِّ امْرِىءٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ»۴ فالناس في شغل عن النظر؛ لأنّ المرادَ بذلك إظهار شرفها وعلوِّ مرتبتها على أهل الموقف.

[كلام فاطمة في بطن اُمّها ونزول حوّاء وآسية واُخت موسى ومريم لتولّي أمر وضعها]

[وقالت] اُمّها خديجة رضي اللّه عنها : لما حُملتُ بفاطمة كانت حملاً خفيفاً تكلِّمني من بطني، فلمّا قربتْ ولادتي أرسلتُ إلى القوابل من قريش فأبَين علَيَّ لأجل محمّد ، فبينما أنا كذلك إذ دخل علَيَّ أربع نسوة عليهنّ من الجمال والنور ما لايوصف، فقالت الواحدة: «أنا اُمّك حوّاء»، وقالت الثانية: «أنا آسية»، وقالت الثالثة: «أنا اُمّ كلثوم اُخت موسى بن عمران»، وقالت الرابعة: «أنا مريم بنت عمران، جئنا لنرى أمرك» ۵ .

[بعض المفتريات، وقول عائشة لفاطمة: ليتني كنت شعرة في رأسك]

ابن الملقّن في الخصائص 6 : قال القاضي حسين: قالت فاطمة لعائشة : أنا أفضل منك؛

1.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۸۸ نقلاً عن إحياء علوم الدين ، ج ۴، ص ۲۸۶ ، كتاب الفقر والزهد في عنوان بيان فضيلة الفقر مطلقاً. وهذا الحديث لا يرتبط بموضوع الكتاب والباب .

2.مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۸۸؛ كنزالعمال، ج ۱۲، ص ۱۰۵، رقم ۳۴۲۰۹؛ نزهة المجالس، ص ۵۷۶.

3.في الصحاح: بطنان الجنّة وسطها.

4.سورة عبس، الآية ۳۷.

5.وروى نحوه الصدوق في الأمالي، ح ۱، م ۸۷ بتفصيل بسنده عن أبي عبد اللّه جعفر الصادق عليه السلام ؛ وأيضاً روى نحوه ابن حمزة في الثاقب في المناقب ، ح ۲۴۴ عن ابن عبّاس وبتفصيل.

6.وعنه في مختصر المحاسن المجتمعة، ص ۱۸۹؛ ونزهة المجالس، ص ۵۷۷. هذا ، والعلاقات الزوجية ف الدنيوية وهكذا النَّسبية لا تنتقل إلى الآخرة ؛ فكم من نبيٍّ ووليٍّ يفرّق بينه وبين ابنه وزوجته، وكم من طاغ يدخل النار وربما دخلت زوجته الجنّة كما في قصة فرعون، وهذا من ضروريات القرآن. وكتاب الخصائص النبوية ذكره السخاوي في ترجمة ابن الملقن في الضوء اللامع ، ج ۶، ص ۱۰۲ .

صفحه از 302